ألمانيا تريد "مفاوضات جدية" تمهد لاصدار قرار عن مجلس الامن حول سوريا

Read this story in English W460

أعلن السفير الالماني لدى الامم المتحدة الثلاثاء، أن ألمانيا أخذت زمام المبادرة باسم الدول الاوروبية للمطالبة باجراء "مفاوضات جدية" تمهد لاستصدار قرار في مجلس الامن يدين القمع في سوريا.

وقال السفير الالماني بيتر فيتيغ في تصريح صحافي، أن موقف روسيا المناهض لاستصدار قرار عن مجلس الامن يندد بقمع النظام "غير مرض".

من جهة أخرى، قدم الامين العام المساعد للامم المتحدة المكلف الشؤون السياسية بي. لين باسكوا تقريرا امام دول مجلس الامن الـ15 تضمن اخر المعلومات حول قمع النظام السوري للحركة الاحتجاجية الذي اوقع اكثر من خمسة الاف قتيل بحسب الامم المتحدة.

وكانت روسيا والصين استخدمتا حق النقض في تشرين الاول الماضي لمنع صدور قرار عن مجلس الامن يدين سوريا. ثم عادت روسيا وقدمت مشروع قرار يندد باعمال العنف من قبل النظام والمعارضة على حد سواء الامر الذي رفضته الدول الغربية وطالبت بتعديله.

وأفاد دبلوماسي أوروبي أن المحادثات مع روسيا "مجمدة" بسبب رفض موسكو ادخال تعديلات على مشروع قرارها.

وأضاف السفير الالماني "نريد البدء بمفاوضات جدية حول اصدار قرار. ونحن مستعدون لجسر الهوة الموجودة، الا انه من الضروري اطلاق مفاوضات جدية".

وتابع السفير الالماني لدى الامم المتحدة "لم نعقد سوى اجتماعين على مستوى الخبراء بين الخامس عشر من كانون الاول ونهاية السنة الماضية. وبعدها لم يعقد اي اجتماع ولم يتم حتى جمع اقتراحات التعديل"، معتبرا أن هذا الامر "غير مرض".

التعليقات 0