محللون: سوريا تنزلق الى نزاع مسلح وفوضى قد تصل إلى مصادمات طائفية

Read this story in English W460

تجنح الازمة في سوريا الى النزاع المسلح بين المجموعات المنشقة عن الجيش السوري، وبين النظام الذي يشدد قمعه للاحتجاجات، ما ينذر بان تطغى هذه المواجهة الدموية على مشاهد التظاهرات السلمية، التي كانت سمة الحركة الاحتجاجية في اشهرها الاولى، بحسب ما يرى محللون.

ويقول مدير مركز دراسات الشرق الاوسط في جامعة اوكلاهوما جوشوا لانديس لوكالة فرانس برس "انها بداية نزاع مسلح شامل، نحن نتجه الى فوضى حقيقية".

واتخذ هذا النزاع في بعض الاماكن مثل حمص، شكل النزاع الطائفي في حمص، حيث وقعت مصادمات وعمليات قتل في الاحياء المختلطة بين السنة والعلويين.

وبدأ اسم الجيش السوري الحر يظهر الى الواجهة أخيرا كرأس حربة في التصدي لقوات النظام التي تعمل على قمع التظاهرات الاحتجاجية في البلاد.

وقد شن الجيش الحر المكون من مجموعات وافراد انشقوا عن القوات النظامية، هجمات نوعية وصلت الى مقربة من العاصمة دمشق.

ويرى المحللون ان الازمة السورية لن تسلك مسار الازمة الليبية، وعلى المعارضين للرئيس السوري بشار الاسد ان يجدوا حلا بانفسهم.

ويقول لانديس "بدأت المعارضة تعي انه ينبغي تدمير القوات النظامية من اجل كسب المعركة" مضيفا "لن يأتي احد لنجدة السوريين، لا العرب ولا الغرب.. ولن ينزل الاميركيون بدباباتهم في سوريا كما فعلوا في العراق".

والثلاثاء، تجاهل النظام السوري وحليفته موسكو في جلسة مجلس الامن الدولي الدعوات التي تطالب بوقف "آلة القتل" التي يحركها النظام.

ويقول لانديس "الشعب السوري كان لديه الامل في دفع الاسد الى التنحي عن السلطة من خلال تظاهرات سلمية، وان يتكرر ما جرى في ميدان التحرير" في العاصمة المصرية.

ويضيف "لكنه يعي الان انه لا حل سحريا للازمة".

وانطلقت الاحتجاجات في سوريا في منتصف اذار الماضي وعمل النظام على قمعها بقسوة، الا ان مستوى العنف ارتفع اخيرا الى مستويات قياسية اذ تجاوز عدد القتلى في اليومين الماضيين مئتي قتيل، في ظل حملة هي الاعنف التي يشنها النظام منذ عشرة اشهر.

واذا كان اللجوء الى العنف المسلح للرد على ممارسات النظام يجد اصواتا كثيرة مؤيدة، الا ان البعض يتخوف في المقابل من ان يؤدي ذلك الى انفلات الامور.

وترى الباحثة في الشؤون السورية انييس لوفالوا ان "النزاع المسلح يعطي النظام ذريعة للقيام بمزيد من القمع وللقول ان العنف مصدره المجموعات الاسلامية المسلحة التي تأتي من الخارج".

وقد شهدت سوريا في الايام القليلة الماضية امتدادا لرقعة المعارك لتشمل اضافة الى حمص وادلب وحماة، محافطة دمشق لا سيما في ريفها.

ويقول الخبير في الشأن السوري والاستاذ المحاضر في جامعة ليون 2 فابريس بالانش "ليس مفيدا القتال في جبل الزاوية في ادلب، وحتى في حمص، التحدي الاساس هو دمشق، من يسيطر على دمشق يسيطر على كل سوريا".

وبحسب بالانش فان الاحتجاجات بدأت تتحرك في ضواحي دمشق، وهي مناطق تنتشر فيها احزمة البؤس وسكانها من اصحاب التوجهات الاسلامية المحافظة.

ويتخوف الخبراء من مصادمات طائفية شاملة بين الغالبية السنية والاقلية العلوية التي ينتمي اليها الرئيس الاسد، مشيرين الى "تفجر النقمة الطائفية" بين الطائفتين.

ويرى بالانش ان "النظام يظن ان بامكانه التلويح بالتجربة اللبنانية والتجربة العراقية ليخيف السوريين من نتائج اندلاع حرب طائفية".

لكن هذا الاسلوب قد يرتد سلبا على النظام نفسه في حال انفلات الامور، بحسب لابلانش.

وترى لافالوا ان النظام السوري بات "يستخدم أوراقه الاخيرة لانه محكوم عليه بالسقوط في نهاية المطاف".

وتضيف ان تعليق عمل بعثة المراقبين العرب وتحويل الملف السوري الى مجلس الامن امران "يحشران" النظام السوري، فيما الدعم الروسي له قد لا يستمر الى ما لا نهاية.

ويخلص بالانش الى القول "من الممكن ان ينجح بشار عسكريا، لكنه لن ينجح سياسيا ولا اقتصاديا، وهو في النهاية سيضطر الى الرحيل".

التعليقات 8
Default-user-icon Murad (ضيف) 18:00 ,2012 شباط 01

Joshua Landis, on his blog, posted about armed terrorists since last April. Then when he's interviewed by western media, he pretends that the "armed element" is a new development. Cheap sell-out like all other "analysts."

Default-user-icon Murad (ضيف) 18:05 ,2012 شباط 01

Here is the post I mentioned by Joshua Landis where he showed the existence of armed terrorists in Syria. This post is from April 13, 2011. Why is he pretending the armed elements are a new development now?
http://www.joshualandis.com/blog/?p=9115

Thumb Marc 18:20 ,2012 شباط 01

About time, now go and remove this Bashar guy and his cronies

Default-user-icon Robbie (ضيف) 20:24 ,2012 شباط 01

Its a little more than that. Its getting to a point where they will want his blood.

Default-user-icon caring Syrian (ضيف) 20:30 ,2012 شباط 01

Mr. Landis is right, the only solution for this problem, is both sides taking up the Russion offfer of sitting down and negotiate.
As seen yesterday THE SNC by rejecting the offer has shown his hand that it is not interested in any negotiations, sitting in their comfy residenses in Paris or other western capitals, they don't care how many INNOCENT Syrians die

Missing allouchi 22:41 ,2012 شباط 01

Inshallah we see Assad dragged dead through the street of Damascus soon.

Default-user-icon Syrian citizen (ضيف) 07:22 ,2012 شباط 02

I guess your editorial board does't like to hear dissenting viewpoints,
what a dissapointment, I pine for the ghassan tuenni days when Nahar newspaper was a newspaper, now puppets are running this one time mighty Newspaper, shame shame

Missing realist 11:18 ,2012 شباط 02

I think that Russia will sell bashar at the right price/conditions at the end of the day. Symptoms of such sale are already starting to show (read lavrov statements in Australia to Sydney TV: are not bashar allies, and we are not saying that bashar is the solution). Truce between the rebels and the Army will then follow. Russia knows full well that bashar can resist but he can not win and is only using him to get the good price from the west on many issues. I fear though that the wound in Syria has gone far too deep and that the departure of bashar and his cronies will only calm things down for a short while. There will be so much revenge to follow. It will take far more violence and reconciliation to heal the suni-alawi rift.