أوباما يستبعد التدخل العسكري في سوريا ويغلق سفارة أميركا فيها ولندن تستدعي سفيرها للتشاور

Read this story in English W460

أغلقت الولايات المتحدة الاثنين سفارتها في دمشق واجلت آخر موظفيها المتواجدين في سوريا، كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية فيما اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان بلاده استدعت سفيرها في دمشق للتشاور.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان سفارة الولايات المتحدة في دمشق "علقت كل انشطتها اعتبارا من 6 شباط 2012 نظرا لاستمرار العنف وتدهور الظروف الامنية".

واضافت الخارجية "كل موظفي السفارة وكذلك عائلاتهم قد غادروا" داعية كل الاميركيين الذين لا يزالون في سوريا الى مغادرة البلاد.

واعتبرت الخارجية الاميركية "ان تدهور الوضع الامني الذي ادى الى تعليق مهامنا الدبلوماسية يشير مجددا الى الطريق الخطيرة التي قرر الاسد سلوكها وعجز النظام عن السيطرة الكاملة على سوريا".

ولفت البيان "الى الحاجة الملحة لتحرك المجتمع الدولي من دون تأخير لدعم مبادرة الجامعة العربية لحل الازمة قبل ان يؤدي تصعيد النظام للعنف الى استبعاد الحل السياسي وزيادة الخطر على السلام والامن الاقليميين".

واضاف ان "التصعيد الاخير للعنف بما فيه تفجيرات دمشق في 23 كانون الاول و6 كانون الثاني اثار مخاوف جدية من ان سفارتنا ليست محمية بما فيه الكفاية من هجمات مسلحة".

وتابع "قمنا الى جانب بعثات دبلوماسية اخرى بالاعراب عن مخاوفنا الامنية للحكومة السورية لكن النظام لم يستجب".

وبعدها اعلنت وزارة الخارجية البولندية بعد ظهر الاثنين ان سفارتها ستمثل مصالح الولايات المتحدة في سوريا بعد اغلاق السفارة الاميركية في دمشق.

وقالت الخارجية البولندية في بيان ان "بولندا ردت ايجابا (على الطلب الاميركي) ضمن روح التضامن الدولي والصداقة الاميركية البولندية".

من جهته قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الحل التفاوضي مع سوريا ما زال ممكنا ودافع عن تعاطي ادارته مع الازمة معتبرا ان بلاده تطالب بتنحي الاسد "بلا كلل".

وصرح في مقابلة مع تلفزيون ان بي سي بثت الاثنين "من المهم حل هذه الازمة من دون تدخل عسكري خارجي واعتقد ان الامر ممكن".

وتابع اوباما "ارى ان المزيد من الناس داخل سوريا باتوا يرون انهم بحاجة الى قلب الصفحة وان نظام الاسد بات يشعر بتضييق الخناق عليه. بات السؤال متى سيحدث ذلك".

كذلك اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الاثنين ان الصين وروسيا ستندمان على استخدام الفيتو ضد مشروع قرار دولي يدين العنف في سوريا.

وصرحت رايس في مقابلة مع قناة سي ان ان الاميركية ان الفيتو الصيني-الروسي يشكل "ضربة الى الجهود الرامية الى تسوية النزاع في سوريا سلميا".

وقالت رايس انه من خلال ذلك "زادت موسكو وبكين الى حد كبير من خطر اندلاع اعمال عنف (...) وحتى خطر الحرب الاهلية".

واكدت انه في المقابل ستشدد واشنطن عقوباتها الاقتصادية على نظام دمشق وستزيد تنسيقها مع الدول العربية لعزل الرئيس بشار الاسد.

واضافت رايس "اعتقد ان روسيا والصين ستندمان في نهاية المطاف على قرار دعم ديكتاتور باتت ايامه في الحكم معدودة، وقد وضعهما هذا القرار في موقف حرج مع الشعب السوري وفي المنطقة باسرها".

وقالت رايس ان الدبلوماسيين الذين كانوا موجودين السبت في الامم المتحدة كانوا على علم بان روسيا والصين ستستخدمان الفيتو وانه "كان من الضروري عدم الوقوع في فخ المناورات التسويفية الجديدة من قبل روسيا".

واضافت "نحن، الولايات المتحدة، نقف الى جانب الشعب السوري. من الواضح ان روسيا والصين تقفان الى جانب الاسد".

وأعلن البنتاغون الاثنين أنه يلاحظ انشقاق عدد "ملحوظ" من كبار ضباط الجيش السوري وانضمامهم الى صفوف المعارضة.

وصرح جورج ليتل المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية للصحافيين: "نلاحظ عددا كبيرا من الانشقاقات في صفوف الضباط الكبار الذين ينضمون الى المعارضة".

ولم يكشف المتحدث تحليل البنتاغون لعواقب هذه الانشقاقات على تنظيم قوات الجيش التي تقمع الحركة الاحتجاجية في سوريا منذ منتصف اذار 2011 ما اسفر عن سقوط اكثر من ستة الاف قتيل بحسب ناشطين في المعارضة السورية.

وقال ليتل أنه بعد فشل تمرير القرار السبت في مجلس الامن لا بد من ممارسة "ضغوط دبلوماسية واقتصادية هائلة على نظام" بشار الاسد.

وأضاف: "نعتقد ان هناك فرصا كبيرة بان تفضي هذه الضغوط الى نتيجة".

في المقابل، قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان "الرهان على الاسد بكل شيء هو وصفة للفشل" مضيفا ان سيطرة الرئيس السوري على السلطة "اصبحت محدودة جدا على افضل تقدير".

واضاف "نحن نعمل مع المجتمع الدولي لبذل كل الجهود التي نقدر عليها لزيادة الضغوط عليه".

واكد ان واشنطن لا تزال تؤمن بان الحل "السياسي" لانهاء الازمة في سوريا لا يزال ممكنا.

من جهته وفي في تصريح امام مجلس العموم عقب تصويت كل من روسيا والصين ضد اصدار قرار في مجلس الامن بشأن سوريا، قال وزير الخارجية البريطاني انه استدعى السفير السوري في لندن الى وزارة الخارجية احتجاجا على الوضع في سوريا.

وقال "سنستخدم جميع القنوات المتبقية لدينا مع النظام السوري لنوضح لهم اشمئزازنا من العنف الذي نعتبره غير مقبول مطلقا بالنسبة للعالم المتحضر".

واضاف انه "تم استدعاء السفير السوري في لندن الى وزارة الخارجية لتلقي هذه الرسالة. وفي موازاة ذلك استدعيت سفيرنا في دمشق الى لندن اليوم للتشاور".

من جهة أخرى، أكد متحدث باسم الحكومة البريطانية الاثنين أن لندن تفكر في "وسائل أخرى للضغط" على النظام السوري في الامم المتحدة بعد الفيتو الروسي الصيني في مجلس الامن، مشيرا الى أن بلاده ترغب في أن يغير البلدان موقفيهما "الذي لا مبرر له".

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون: "نأمل فعلا ان تعيد روسيا والصين النظر في موقفيهما" اللذين اعتبرهما "غير مفهومين وغير مبررين".

وأضاف: "هناك وسائل أخرى للضغط على النظام السوري في الامم المتحدة، على سبيل المثال عبر الجمعية العامة، ونحن نبحث في تلك الخيارات".

واوضح "سنفكر الان في طريقة عملنا مع دول اخرى، سواء على المستوى الدولي وفي المنطقة لدعم مبادرة الجامعة العربية".

واستخدمت روسيا والصين السبت حق النقض في مجلس الامن الدولي لمنع تبني مشروع قرار يدين القمع في سوريا، ما أثار استياء في العالم العربي والغرب ولدى المعارضة السورية.

التعليقات 12
Default-user-icon DCNZogh (ضيف) 18:01 ,2012 شباط 06

Good! Now if it pulls its covert forces and mercenaries out maybe things will quiet down and the government can get on with reforms.

Default-user-icon Marco (ضيف) 22:52 ,2012 شباط 06

Reforms with Assad....Hahaha You got to be kidding.Fake propaganda is not fooling anyone anymore . Continue reading Naharnet M8 followers (as I see some religiously do) and hopefully you'll get it some day ...

Default-user-icon tycoon (ضيف) 19:08 ,2012 شباط 06

lol film 2amerke tawillllllll

Default-user-icon Sarkozy Fantoutti (ضيف) 19:19 ,2012 شباط 06

Where are all the folks (Gabby, allouchi, barghouchi, shab, aragon, medici, bokassa, thepatriot at the wrong time, peace of who knows what...) who have been, SINCE 2005, predicting, on Naharnet and elsewhere, that the fall of the Assad regime will occur a few months following their never-ending predictions? I do not see any of their comments anymore. It looks like they left with the US Embassy staff. I guess the game is really over for them, and the game over was their only successful prediction even though it was theirs only.

Missing people-power 09:18 ,2012 شباط 07

Mr Fantoutti, are you really bragging about the endurance of the Assad regime???

Very funny, you must be a comedienne. As the situation in Syria gets more and more dramatic and violent, you pick this time now to brag about Assad not yet being overthrown? Maybe you are Charlie Sheen and you want to give a speech about "winning".

Mr Genius, the exact date on when Assad is overthrown is not important. Maybe you want to also brag that Ghaddaffy lasted for 9 months before reaching his end, even though others predicted he would be overthrown in 2 months. Another "Divine Victory" for you and your kind.

Default-user-icon Anonymous, TX USA (ضيف) 19:23 ,2012 شباط 06

tO DCNZogh
Not dening that the US might be somehow interfering in Syria to help oust Bashar from power.
But are you that naiive that Bashar wants reform???
The guy came to power in year 2000 promising Power - Honey and Milk. And some people who beleived his promises started voicing their demand for more freedom of press and more power sharing, among them were prominent writers, political activist, and reporters who wrote on corruption etc...Bashar simply rounded them all up and put them in Jail, all that happened between 2000 & 2010.
Basically you might still beleive in Bashar's promise of reform, but the Syrian people won't fall for it again.

Default-user-icon Murad (ضيف) 19:31 ,2012 شباط 06

For many months, the US had an ambassador in Syria while Syria did not have an ambassador in the US. How many countries in the world had the same happen to them? It just shows the Syrian people don't care whether or not the US ambassador stays in Syria, so the government never bothered kicking him out while he insisted on staying :)

Default-user-icon yeah (ضيف) 19:33 ,2012 شباط 06

Bombs away.

Missing helicopter 21:38 ,2012 شباط 06

Regardless of what the USA or others want or say about events in Syria, it is about time that the Arab World (all of it) transitions from dictatorships to true democracies. This entails the risk of short term setbacks as Democracies are not what governments do but what people do and how they think (and we know that there is plenty of retarded minds that need rehabilitation and that takes decades to accomplish). I wish the dictators used their influence over 30 plus years to educate their people and build democratic institutions so they can transition their countries tthere. But unfortunately those dictators chose instead to pile up their fortunes and enslave the populace to the point where it s not going to be pretty no matter what the outcome.

Default-user-icon LebExile (ضيف) 23:10 ,2012 شباط 06

How the Syrian military is killing it's own people is inexcusable. They take an oath to fight for and protect the people of Syria - which they are not doing today.
Come tomorrow - when the regime is on trial, the army generals will be called to account for their actions today.
Just like the Nuremburg trials, they wont be able to use the defense that they were following orders!

Default-user-icon Gabby (ضيف) 03:10 ,2012 شباط 07

Hey Sarkozy Fantoutti. Thanks for remembering my name first. Keep laughing while you can you fool. You master will be finished and you will have no more boots to lick.

In the end you will change your name 100 more times while I will be laughing. The game is over.......only Bashar will be swinging from a rope and your boy Nassy will have his ass exposed.

He who laughs last, laughs best......but it will not be you.

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 03:52 ,2012 شباط 07

@mfawaz:It's been 11 months and your Syrian Army has been incompetent to protect NOTHING, instead the blind Army has been shelling left, right and from distance the entire cities and using Hizbollah snipers on roof tops when they get closer to the PEOPLE.
For the smart people like bigfart and cookiekid, and when the embassy shuts down, it translates as the worse has yet to come to your master.