بان كي مون يدعو النظام والمعارضة في سوريا الى وقف العنف

Read this story in English W460

أعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس في فيينا،أنه على دمشق "أولا أن توقف قتل مواطنيها" قبل اجراء استفتاء دستوري كما يرغب النظام لكن "على المعارضة أيضا أن توقف أعمال العنف".

وخلال مؤتمر صحافي في ختام لقائه الرئيس النمساوي هاينز فيشر قال بان كي مون متوجها الى السوريين "اوقفوا العنف، أوقفوا اراقة الدماء".

ولفت الى أن قوات النظام السوري تهاجم "الرجال والنساء والاطفال على حد سواء".

وكانت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي اعتبرت في 13 شباط أن "طبيعة وحجم التجاوزات التي ترتكبها القوات السورية تدل على أن جرائم ضد الانسانية قد ارتكبت كما يبدو".

وقال بان كي مون أنه الى جانب وقف اطلاق النار فان الاولوية الاخرى للامم المتحدة هي المساعدة الانسانية حيث ان مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية يحضر "خطة للوصول" الى السكان المدنيين.

وسيلتقي الامين العام للامم المتحدة الخميس ايضا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بهدف محاولة تغيير موقف موسكو المعارضة حتى الان لاي ادانة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي يقمع انتفاضة شعبية منذ 11 شهرا.

وقال بان كي مون قبيل تصويت الجمعية العامة في الامم المتحدة المرتقب مساء الخميس على مشروع قرار حول سوريا: "كلما تناقشنا في الامر كلما قتل عدد أكبر من الناس".

وكانت موسكو وبكين استخدمتا حق النقض مرتين في مجلس الامن الدولي ضد قرارات تدين النظام السوري.

التعليقات 0