السوريون يستفتون على مشروع دستور جديد مثار جدل والأسد يقول "نحن الأقوى على الأرض"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

توقفت عمليات التصويت في سوريا مساء الاحد في استفتاء على مشروع دستور جديد للبلاد في حين تقرر تمديد عملية الاستفتاء لغاية العاشرة مساء في بعض المحافظات "نظرا للإقبال المستمر من المواطنين على مراكز الاستفتاء".

وأفادت وكالة الانباء الرسمية "سانا" أنه "نظرا للإقبال المستمر من المواطنين على مراكز الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في عدد من المحافظات تقرر تمديد عملية الاستفتاء لغاية العاشرة مساء في هذه المحافظات".

وقرابة الساعة العاشرة والعشر دقائق أعلنت الوكالة أنه "إغلاق صناديق الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد وبدء عمليات الفرز بجميع المراكز".

من جهة أخرى أدلى الرئيس السوري بشار الاسد وزوجته اسماء بصوتهما في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في مبنى الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون الذي يقع في ساحة الامويين وسط العاصمة السورية.

وبث التلفزيون السوري لقطات مصورة تبين دخول الرئيس السوري الى مركز للاقتراع في مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون في ساحة الامويين في وسط العاصمة، بصحبة زوجته وهما يحييان الجموع.

واظهرت الصور الاسد مبتسما الى جانب زوجته التي كانت ترتدي زيا اسود اللون ولوحت بيدها اكثر من مرة للمتجمعين الذين كانوا يتدافعون من حولهما ويهتفون "الله، سوريا، بشار وبس".

ودخل الزوجان وراء الستار سويا، ثم خرجا باسمين، واسقطا ورقتيهما في الصندوق.

وقال الاسد عقب الادلاء بصوته "ان الهجمة علينا اعلامية، الاعلام مهم لكنه لا يتفوق على الواقع".

واضاف "قد يكونون أقوى في الفضاء لكننا على الارض اقوى (...) ومع ذلك فنحن سنربح الارض والفضاء"، في اشارة الى الهجمة الاعلامية التي تطلقها بعض القنوات الفضائية التي تتهمها السلطات بالتحريض على سوريا.

وفي مقابلات مع فرانس برس قال انور وهبة (75 عاما) الراقد في مشفى المجتهد في دمشق بعد عملية جراحية اجريت لركبته اليمنى أنه فوض زوجته بالاستفتاء نيابة عنه على مشروع الدستور الجديد الذي ينص على منح البلاد التعددية السياسية.

وتابع وهبة "لم استطع الادلاء بصوتي، وقامت زوجتي بالاستفتاء بدلا عني بعد ان اعطيتها بطاقتي الشخصية في مركز الاقتراع الموجود في المشفى".

وادلى عربي عصفور (محاسب، 47 عاما) بصوته في مركز مدرسة المقدسي في حي الميدان الدمشقي الذي شهد تظاهرات عدة مناهضة للنظام منذ بداية الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار، وذلك بعد ان استمع الى تعليمات رئيس المركز بان الموافقة تتم عبر شطب الدائرة الخضراء فيما يعبر شطب الدائرة الرمادية عن الرفض.

وقال عصفور لوكالة فرانس برس "ان الاستفتاء حق وواجب وطني، وعلى المرء ان يعبر عن انتمائه لوطنه"، معتبرا "ان من كان يطالب بالغاء المادة الثامنة (التي كانت من اهم المطالب الشعبية للحركة) نال ما يريده".

ويخلو مشروع الدستور الجديد من ذكر اي دور قيادي لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي يحكم البلاد منذ عام 1963 كما هي الحال في الدستور المعمول به حاليا.

وتؤكد المادة الثامنة من الدستور الجديد ان "النظام السياسي للدولة يقوم على مبدأ التعددية السياسية وتتم ممارسة السلطة ديموقراطيا عبر الاقتراع".

وذكرت رزان مالك (مدرسة، 25 عاما) ان "تعديل الدستور كان ضرورة نظرا للمستجدات التي طرات على الحياة السياسية وكان من الضروري مواكبتها".

واكد وسيم سفاف (31 عام) وهو موظف جاء ليدلي بصوته في حي المزة الذي شهد مؤخرا اضطرابات دامية، ان "نقاطا عدة تعجبني (في الدستور) لا سيما تلك المتعلقة بالتعددية السياسية"، معربا عن امله "بان يساهم ذلك في الانتهاء من الازمة المترصدة بالبلاد".

واشارت المهندسة تيمار فرح (50 عاما) التي لم تجد ضرورة للدخول الى الغرفة السرية للادلاء بصوتها ان "هذا الدستور سيصل بنا الى سوريا متطورة وحديثة والى وطن يحترم نفسه"، معربة عن املها بان "يصل الدستور الجديد بنا الى بر الامان".

وقالت فرح "لا توجد اغلبية واقلية. علينا جميعا المشاركة من اجل القانون والدولة، فلم ندير ظهرنا عندما تحين الفرصة لنا؟".

وشهدت ساحة السبع بحرات وسط العاصمة مسيرة حاشدة ضمت مئات المشاركين الذين تجمعوا للتعبير عن ولائهم للرئيس السوري وتاييدهم لمشروع الدستور الجديد.

واعد الدستور الذي يفترض ان يحل محل دستور 1973 في اطار الاصلاحات التي وعدت بها السلطات في محاولة لتهدئة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام.

في السويداء (جنوب)، لا تعقد ماريا (40 عاما) التي "صوتت لصالح الدستور الجديد"، امالا كبيرة عليه. وقالت "لسنا أغبياء. نحن نعلم ان النص الجديد لا يلبي طموحات الشعب، التصويت هو رسالة للاستقرار وضد الحرب الأهلية التي تهدد بلدنا".

وقال خالد (محام، 37 عاما) ان الدستور "من الناحية النظرية مرض لأنه يمهد الطريق لانتقال الى التعددية الحزبية والديموقراطية"، مضيفا ان "النضال السياسي الحقيقي الآن هو فرض احترام النص، ما يعد أكثر دهاء من شن حرب".

ودعي اكثر من 14 مليون سوري منذ الساعة السابعة صباحا (05,00 تغ) الى السابعة مساء (17,00 تغ) الاحد الى استفتاء على مشروع الدستور، في وقت تعيش البلاد على وقع العمليات العسكرية.

ودعت المعارضة وناشطون الى مقاطعة الاستفتاء، مطالبين برحيل الرئيس بشار الاسد قبل اي شيء.

واشار عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله من حمص، الى خلو الشوارع في عدد من المناطق "الهادئة نسبيا" التي جال فيها صباحا "من المارة".

واشار في اتصال هاتفي مع مكتب الوكالة في بيروت الى "اغلاق المحال التجارية وخلوها من مراكز الاقتراع"، مضيفا "فكيف بالاحياء التي تشهد قصفا؟".

وقال العبد الله "الاستفتاء هو نوع من الحوار ولا حوار مع القاتل"، مضيفا "ليس هناك منزل في حمص الا وفيه قتيل او جريح او مفقود او معتقل، فكيف يمكن لافراده الذهاب الى الاستفتاء؟".

وأشار رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية أنور البني إلى أنه "قبل ان نناقش مشروع الدستور، نقول ان تحديد الموعد مع استمرار القتل والاعتقال واصوات التعذيب هو رسالة صريحة بأن الرأي سيكون تحت سبطانة المدفع وطلقة البندقية".

واكد ان "للشعب السوري الحق أن يقوم برسم مستقبله ويحدد العقد الاجتماعي الذي سيعيش فيه وبناء سوريا الديمقراطية المدنية التعددية وطنا لكل السوريين".

التعليقات 17
Thumb Chupachups 09:18 ,2012 شباط 26

lol what a joke... but we all like jokes, so let the jokes continue. Thank you comedian Bashar.

Thumb benzona 21:59 ,2012 شباط 26

Probably the last time ever we see the dictator casting his vote. We must enjoy the show as the end is nigh.

Thumb Chupachups 09:36 ,2012 شباط 26

i think i commented on this, then it got deleted?...

Missing trigger 10:06 ,2012 شباط 26

we couldn't care less about what happens in syria...
during 30 years, they were enjoying, helping, managing, running the Lebanese war and killing us, kidnapping and torturing us!!! the whole world stood by, funding the war!
i hope they get a taste of their own medicine.
6000 dead...that's a long way to go to beat our 200,000 killed.
yalla guys, keep at it...good job

Thumb benzona 22:00 ,2012 شباط 26

no trigger, I disagree. We must show that we are better than them by caring about civilian casualties.

Default-user-icon The Truth (ضيف) 11:01 ,2012 شباط 26

@trigger: The average and poor Syrian civilians had nothing to do with the policies of the Assad dictatorships (Sr and Jr) so they don't deserve to be killed just like the Lebanese civilians didn't.

I bet the referendum will get 99% or so like the old Assad 'elections' used to get.

Missing Cyanide 11:02 ,2012 شباط 26

thats called sarcasm

Default-user-icon Nizar (ضيف) 11:30 ,2012 شباط 26

you guys jokes yourselves, while Syria steady overcoming its crises cleaning up its house, making a new modern constitution, getting read from its low life islamist crap. you can be nothing then jealous.After all Syria is still running your affairs despite the crises she goes through and you have guts talking about revenge?

Default-user-icon Domingo Zamudio (ضيف) 14:38 ,2012 شباط 26

The sham in bilad al sham

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 15:58 ,2012 شباط 26

Is there a single family in Lebanon that has not lost at least one member during the 30yr war? Is there a single family that has not lost at least one member to immigrate out of Lebanon? This referendum is a joke because Bashar lost credibility and he cannot sit across from the opposition since he is crushing them so how can he accept them winning an election for example?

Default-user-icon Georges (ضيف) 16:06 ,2012 شباط 26

نكته استهباليه تصدر عن نظام قام باستهبال شعبه والعالم لسنوات وسنوات،وهل يعقل ان العالم لم يتنبه حتى الان بان النظام يتهم المعارضه بانها تحت الراية السلفية والاخوان المسلمين ويتفاخر بانه لا يميز بين الطوائف لا بل يقوم بحمايتهاواحترامها وينص دستوره الاستهبالي بان دين رئيس الدولة هو الاسلام...مسكين بشار الاسد اذ يعتقد ان العالم ما زال في السبعينات وان الانتخاب ببصمة دم هي فقط للاسد...

Default-user-icon Murad (ضيف) 16:18 ,2012 شباط 26

Looks like Naharnet "forgot" that 80% of the 29 people who drafted the proposed resolution are opposition and independent academics.

Default-user-icon Trueself (ضيف) 19:10 ,2012 شباط 26

This stupid assad is so funny he could qualify to be a cartoon or muppet. How could a person like him smile while more than 7000 people of his own people have died from his war machines. He must be really full of himself assuming he could still be the president on the bodies of his people. I predict he will be nabbed one day by the opposition partt and they will take the hell out of him. And most probably he would be taken out from one of these Sewage cannals like Gaddafi. But, his death will be more brutal than any eye has ever seen. If he still thinks he could still be a president he's one hell of a guy living in Cocoo land.

Default-user-icon Lucky Anguish (ضيف) 19:38 ,2012 شباط 26

Gabby, what's going on? Has the regime fallen 4 and a half months ago for the 86th time since 2005 as you and Dr. Kharfan bin Ja3ja3 al Manfalouti and all of al Manfalouti's intelligent followers have been predicting just about every 4 days or so since even before 2005? I am not following the events and so your updates will be helpful.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 21:23 ,2012 شباط 26

the assad clan used to play with their neighbours as political cards,now they are tasting the same medicine themselves.
PLSE ALL THE SYRIANS WITH LOT OF CASH, COME TO LEBANON, THE BANKS ARE OPEN.dont worry about sunni/shia/massihi...all we worry about is DARAHEM.

Default-user-icon Enough (ضيف) 22:32 ,2012 شباط 26

I wonder if the Killer Giraffee, will get 99.9% of the votes in the next presidential election.

I hear that one of the new reforms he is introducing is bringing in a fair and impartial administrator to over see the electoral results. After an expansive search to find the most honorable man in the land, Assad has appointed his blood brother Nasrallah to ensure the votes are properly counted.

Default-user-icon hanna (ضيف) 22:58 ,2012 شباط 26

neon, your iq is visible from your comments