بكين "لا يمكنها ان تقبل" تصريحات كلينتون حول الصين وروسيا بشأن سوريا

Read this story in English W460

قالت الصين اليوم الاثنين انه "لا يمكنها ان تقبل" تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي دعت الاسرة الدولية الى دفع الصين وروسيا الى "تغيير موقفهما" من سوريا معتبرة انهما "تعترضان طريق تطلعات الشعب" السوري.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي "لا يمكننا ان نقبل بذلك (...) وعلى العالم الخارجي الامتناع عن فرض" خطته لحل الازمة على الشعب السوري.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة في تونس المجتمع الدولي للضغط على الصين وروسيا بهدف "تغيير موقفهما" المعارض لاي اجراء يرمي الى وقف القمع الذي يمارسه النظام السوري.

وقالت كلينتون عقب مؤتمر "اصدقاء سوريا" في تونس ان على موسكو وبكين "ان تفهما انهما لا تقفان بوجه تطلعات الشعب السوري فقط ولكن بوجه الربيع العربي".

وتابعت "من المؤسف جدا ان تستخدم دولتان دائمتا العضوية في مجلس الامن حق النقض (الفيتو) عندما يتعرض الناس للقتل من نساء واطفال وشبان شجعان... انه امر مشين واتساءل الى جانب من يقفان؟ من الواضح انهما لا يقفان الى جانب الشعب السوري".

وذكر الناطق الصيني اليوم الاثنين بان بكين "دعت الحكومة السورية وكل الاطراف في سوريا الى الوقف الفوري والكامل لكل اعمال العنف وبدء عملية حوار بلا شروط".

واضاف "نعتقد انه على الاسرة الدولية ان تحترم بشكل كامل سيادة ووحدة وسلامة اراضي سوريا واستقلالها".

واكد ان بكين "تدعم موقف الدول العربية (...) ضد اي تدخل عسكري اجنبي".

من جهتها، انتقدت صحيفة الشعب ايضا تصريحات كلينتون معتبرة ان "الولايات المتحدة لا تملك حق التكلم باسم الشعب العربي".

التعليقات 1
Default-user-icon freethinker (ضيف) 14:54 ,2012 شباط 27

And how many resolutions have the Americans (also a member of the permananet security council) vetoed when it comes to Israel? come on... double standards