مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة يأمل برد سوري ايجابي بشان مساعدة ضحايا العنف

Read this story in English W460

أعربت رئيسة مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة لاورا دوبوي لاسير الاثنين عن املها في الحصول على "رد ايجابي" من دمشق ليتمكن المجتمع الدولي من "مساعدة الاشخاص الذين طاولتهم" اعمال العنف.

وقالت في افتتاح الجلسة السنوية للمجلس "نأمل في الحصول على رد ايجابي من السلطات السورية لكي نتمكن من مساعدة كل الاشخاص الذين طاولتهم" اعمال العنف في سوريا.

وشددت لاورا دوبوي لاسير على ان "الوضع الانساني حرج".

من جهة اخرى طرحت طلبا رسميا لفتح "حوار عاجل" بشان تأزم الوضع في سوريا حيث سقط اكثر من 7600 قتيل منذ اذار 2011 على الرغم من الضغوط الدولية.

وكانت قطر تقدمت بالطلب (اجراء حوار عاجل بشأن سوريا) الثلاثاء (27 شباط) ومعها عدد من الدول العربية والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

واوضحت دوبور لاسير "نأمل ان يوجه هذا الحوار العاجل رسالة قوية وصارمة من المجتمع الدولي تدين العنف وقمع المعارضة والمدنيين بالقوة".

ولم يوافق المجلس بعد على قرار فتح هذا الحوار العاجل.

من جهتها ابدت روسيا املها في الا يعرقل هذا الحوار "الاعمال العادية للمجلس" واعلنت انها ستتخذ قرارها بهذا الشأن عند الساعة 12,30 (11,30 تغ).

من جهتها اعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي انها ترحب ب"نية المجلس فتح حوار عاجل" حول سوريا.

وبحسب دبلوماسي غربي في دمشق فان المفاوضات والتحضيرات جارية الاثنين لمحاولة اجلاء الصحافيين الاجانب العالقين في حي بابا عمرو في حمص الذي يتعرض للقصف والحصار من قبل قوات النظام السوري.

وصرح متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين لوكالة فرانس برس ان اللجنة دخلت مدينة حماة السورية ووزعت مساعدات لحوالى 12 الف شخص.

واضاف المتحدث ان الصليب الاحمر الدولي يتأمل في دخول مدينة حمص وسط سوريا اليوم، لكن لم يتقرر اي شيء حتى الآن.

التعليقات 1
Default-user-icon Festo Buzanga (ضيف) 20:59 ,2012 شباط 27

The pirates are coming! The pirates are coming!