مخالفات كبيرة في احتساب اصوات الناخبين في الاقتراع الرئاسي في روسيا

Read this story in English W460

قال المراقبون التابعون لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا الاثنين ان الانتخابات الرئاسية الروسية التي فاز فيها فلاديمير بوتين شهدت مخالفات كبيرة خلال احتساب الاصوات بعد حملة "سخرت بشكل واضح" لمصلحة رئيس الوزراء.

وقالت المنظمة في بيان ان "العملية تراجعت عند احتساب الاصوات وجرت بشكل سلبي بسبب مخالفات اجرائية". وتابعت ان "الحملة الانتخابية سخرت بشكل واضح لمصلحة احد المرشحين".

وتابعت ان "عمليات حشو صناديق اقتراح جرت. ففي 27 مركزا لاحتساب الاصوات تمت مراقبتها (من اصل 98) لم تعرض بطاقات التصويت على كل الحاضرين ولم تحتسب واحدة واحدة بشكل شفاف".

وقال المراقبون "مع ان المرشحين للانتخابات الرئاسية الروسية كانوا قادرين على القيام بالحملة بدون عراقيل، سخرت الظروف بشكل واضح لمصلحة مرشح واحد هو رئيس الوزراء فلاديمير بوتين".

وتابعوا ان "هذه الانتخابات اظهرت ان هناك فائزا واضحا باغلبية مطلقة بدون الحاجة الى دورة ثانية. لكن خيار الناخبين كان محدودا والتنافس الانتخابي لم يكن عادلا وغاب حكم مستقل".

وانتقدت البعثة ايضا عمل الكاميرات الالكترونية التي وضعت في مراكز الاقتراع وهو اجراء اقترحه بوتين نفسه بعدما تحدثت المعارضة ومراقبون عن عمليات التزوير في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الاول الماضي.

التعليقات 0