الدول الغربية تريد توسيع قائمة العقوبات على بيونغ يانغ

Read this story in English W460

افاد دبلوماسيون الثلاثاء ان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والاتحاد الاوروبي اقترحت اضافة عشرات الشركات والكيانات الكورية الشمالية الى القائمة التي تشملها عقوبات الامم المتحدة.

وتاتي هذه المبادرة اثر اصدار مجلس الامن الدولي في 17 نيسان قرارا يشدد فيه العقوبات على كوريا الشمالية بعد اطلاقها صاروخا. وكان المجلس طلب من لجنة العقوبات في المنظمة الدولية اكمال وتوضيح قائمة الافراد والكيانات المشمولة بهذه العقوبات.

لكن الصين الحليف المقرب من بيونغ يانغ، لم توافق بعد على القائمة الجديدة، وفق دبلوماسيين. وتنتهي مهلة ال15 يوما التي اعطاها مجلس الامن للجنة العقوبات منتصف ليل الثلاثاء بتوقيت نيويورك (4,00 ت غ).

وارسل الاوروبيون الى اللجنة نحو اربعين اسما فيما ارسلت الولايات المتحدة اكثر من اربعين وسلمت كل من سيول وطوكيو عشرين اسما. وتشمل القائمة على الاقل مصرفا كوريا شماليا والعديد من المؤسسات التجارية اضافة الى معدات متطورة جدا يمكن استخدامها في المجالين النووي والبالستي.

وقال دبلوماسي غربي "يمكننا ان ننتظر (الصينيين) يومين او ثلاثة ايام اضافية، لكننا سنبحث الامر لاحقا" في مجلس الامن. واضاف ان "الصينيين يريدون ابقاء العقوبات ضمن حدها الادنى (في حين) نريد توسيعها لتشمل بضعة كيانات ومعدات".

وتتصاعد الخشية الدولية من قيام بيونغ يانغ بتجربة نووية ثالثة قريبا بعد اطلاقها الفاشل لصاروخ في 13 نيسان.

وكانت كوريا الشمالية قامت بتجربتين نوويتين في العامين 2006 و2009.

التعليقات 0