البيت الأبيض يؤكد استهداف الرجل الثاني في القاعدة في باكستان

Read this story in English W460

أكد البيض الأبيض أن طائرة بدون طيار قتلت الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ابو يحيى الليبي في باكستان.

وكانت ذكرت وسائل اعلام اميركية ان الغارة التي شنتها الطائرة الاميركية بدون طيار وادت الى مقتل 15 متمردا فجر الاثنين في المناطق القبلية بشمال غرب باكستان كانت تستهدف الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ابو يحيى الليبي.

واكد مسؤولون اميركيون لصحيفة نيويورك تايمز ان الليبي كان المستهدف في الغارة في وزيرستان الشمالية معقل حركة طالبان وتنظيم القاعدة على الحدود الافغانية لكنه تعذر عليهم تحديد ما اذا كان نجا من الغارة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول اميركي قوله "يتم التدقيق عن كثب لمعرفة ما اذا كان لا يزال حيا. سيمر بعض الوقت قبل التاكد من انه قتل فعلا، لكنه الرجل الثاني في القاعدة وعليه فان هذه الضربة تعتبر قوية جدا".

كما صرح مسؤول اميركي كبير لشبكة "ايه بي سي" ان الليبي كان المستهدف في الغارة التي تعتبر الاكثر دموية هذا العام.

وقال مسؤول امني في بيشاور لنيويورك تايمز "يبدو انه قتل".

وصرح مسؤول اميركي رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس "انها ستكون ضربة قوية في صميم تنظيم القاعدة، لو تمكنا من القضاء على الرجل الثاني في التنظيم في اقل من عام"، لكنه رفض تاكيد ما اذا كان ابو يحيى على قيد الحياة او ميتا.

وكان الرجل الثاني السابق في القاعدة عطيه عبد الرحمن قد قتل في المناطق القبلية بباكستان في 22 اب الماضي.

وتابع المسؤول ان "استهداف قلب تنظيم القاعدة في الاعوام الماضية قد استنزف التنظيم الى حد انه لم يعد هناك واضحا من يتولى هذه المسؤوليات مما يزيد الضغوط على (زعيم التنظيم ايمن) الظواهري من اجل ادارة التنظيم بشكل اكثر فاعلية".

واضاف المسؤول ان الليبي كان يقوم بمهام "المدير العام" للفرع الرئيسي للتنظيم الذي يشرف على العمليات اليومية في منطقة القبائل الباكستانية والعلاقات مع المجموعات المرتبطة بالتنظيم في مختلف انحاء العالم.

والليبي وهو مواطن ليبي يعتقد انه في اواخر الاربعين من العمر، يعتبر قياديا يتمتع بنفوذ في تنظيم القاعدة. وبات الرجل الثاني في التنظيم بعد مقتل عطية عبد الرحمن في غارة اميركية في وزيرستان الشمالية.

وقد اعلن مقتل الليبي الذي اعلنت الولايات المتحدة مكافاة قدرها مليون دولار لقاء معلومات تساعد في القبض عليه، خطأ في غارة لطائرة اميركية بدون طيار في وزيرستان الجنوبية في كانون الاول 2009.

وقال مسؤولون باكستانيون ان صاروخين اصابا فجر الاثنين مجمعا في بلدة بشرق ميرانشاه كبرى مدن وزيرستان الشمالية.

وصرح مسؤول امني في ميرانشاه لوكالة فرانس برس انه تعذر تحديد هويات الجثث كما كانت هناك تقارير غير مؤكدة عن وجود اجانب بين القتلى في اشارة محتملة الى عناصر من القاعدة.

وفي حال تاكد مقتل الليبي، فانه سيكون القيادي الارفع الذي يقتل بايدي القوات الاميركية منذ العملية السرية التي قتل فيها اسامة بن لادن في ايار 2011.

وكان الليبي اسر في العام 2002 بعد ان اطاحت قوات الحلف الاطلسي بنظام طالبان ونقل الى سجن اميركي في قاعدة باغرام الجوية الا انه فر منها بعد ثلاث سنوات مما زاد من شهرته بين الناشطين.

التعليقات 5
Default-user-icon NR (ضيف) 09:47 ,2012 حزيران 05

I thought the purpose of this forum is to have political debates. Apparently some people use it to act as clowns.

Default-user-icon fathi yakan (ضيف) 10:48 ,2012 حزيران 05

Hassan of the underground's heart breaks at the senseless loss of his spitting image and fellow jihadist "may we meet again friend" be moaned

Thumb thepatriot 10:58 ,2012 حزيران 05

karim... do you really believe what you are writing...please spare us from such stupid comments.

Default-user-icon Foreigner (ضيف) 15:47 ,2012 حزيران 05

I have read some very stupid comments over my life. These ones are really Pathetic. Are you all Lebanese?? Is this how the Lebanese think?? You people need to get some serious education. IGNORANTS

Thumb extramildcake 16:52 ,2012 حزيران 05

Whether he's CIA or not, I'm happy he went down. We don't need fundamentalists like that killing people just because they believe God sent them a message.