بكين لدى استقبال بوتين: الموقف الصيني -الروسي موحد حول سوريا

Read this story in English W460

شددت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء على ان موقف الصين وروسيا موحد حول معارضتهما الحازمة لتدخل اجنبي وتغيير النظام بالقوة في سوريا، وذلك فيما يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة الى بكين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين "حول المسألة السورية، ما زالت الصين وروسيا على اتصال وتنسيق وثيقين سواء في نيويورك (الامم المتحدة) او في موسكو وبكين".

واضاف المتحدث في مؤتمر صحافي ان "موقف الطرفين واضح للجميع: من الضروري التوصل الى وقف فوري لاعمال العنف، على ان تبدأ عملية الحوار السياسي في اسرع وقت ممكن".

واوضح المتحدث ان الصين وروسيا، العضوان الدائمان في مجلس الامن، "تتخذان الموقف نفسه حول هاتين النقطتين وتعارضان اي تدخل خارجي ... في سوريا وتغيير النظام بالقوة".

وقد استخدم البلدان حقهما في النقض مرتين على قرار لمجلس الامن يهدد بفرض عقوبات على نظام الرئيس بشار الاسد منذ بداية السنة، ثم دعما في وقت لاحق خطة السلام التي اعدها الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.

وفيما تستمر عمليات القمع للتظاهرات، بدأ بعض البلدان يشكك في جدوى هذه الخطة التي دعا انان شخصيا الى "اعادة نظر عميقة" فيها.

ولم تستبعد الحكومة الاشتراكية الفرنسية الجديدة تدخلا عسكريا.

وذكرت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ان حوالى 2400 شخص قتلوا منذ "وقف النار" الذي فرضته خطة انان في منتصف نيسان، من اجمالي 13 الفا و500 قتيل منذ بداية الثورة في اذار 2011.

واقر ليو ويمين بأن الازمة بلغت "نقطة حساسة".

وخلص ويمين الى القول ان الصين وروسيا "ستواصلان تعزيز اتصالاتهما الوثيقة ومشاوراتهما حول السعي الى خفض التوتر والتوصل سريعا الى حل سياسي للازمة السورية".

التعليقات 0