سلسلة من المخالفات والاخطاء والقصور خلف فاجعة حريق الدوحة

Read this story in English W460

اكدت اللجنة المكلفة بالتحقيق في ملابسات حريق مجمع فيلاجيو بالدوحة الذي اودى بحياة 19 شخصا نهاية الشهر الماضي بينهم 13 طفلا في حضانة، الاربعاء ان خلف هذه الفاجعة مخالفات جسيمة واخطاء بشرية وقصورا واضحا في الاستجابة.

وخلصت اللجنة الى ان الحريق لم يكن مدبرا وان خللا كهربائيا في محل تجاري كان السبب الاساسي للكارثة.

وجاء في بيان بثته وكالة الانباء القطرية انه "تأكد للجنة ان (الحريق) بدأ في الدور العلوي بمحل نايكي للملابس الرياضية بسبب خلل كهربائي في موصلات وتجهيزات مصباح الاضاءة +فلوريسنت+ واشتعال مكوناتها البلاستيكية وسقوطها على بضائع مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال".

ورصدت لجنة التحقيق في بيانها "فشل احد موظفي نايكي واحد رجال الامن في فيلاجيو في اطفاء الحريق الذي سجلت أول رؤية للدخان المنبعث منه في تمام العاشرة و56 دقيقة صباحا فانتشرت النيران سريعا وتسرب الدخان الى محل جيمبانزي المجاور الذي كان يؤوي الضحايا"، في اشارة الى الحضانة.

ولفت البيان الى ان الدفاع المدني وصل بسرعة بعد توجيه نداء استغاثة اليه، لكنه لم يعلم بوجود أطفال محاصرين في الحضانة الا بعد نحو نصف ساعة من وصوله.

اوضح بيان اللجنة انه استنادا الى الشرطة، فان جميع الضحايا، وهم 13 طفلا واربع موظفات في الحضانة وعاملا اطفاء، قد توفوا اختناقا بالدخان.

وحول ظروف وملابسات اندلاع الحريق، فقد توصلت اللجنة الى "أنه تسود حالة من عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة والإجراءات والممارسات المعتمدة بدرجات متفاوتة لدى جميع الأطراف المعنية".

و"يشمل عدم الالتزام هذا متطلبات التصميم والترخيص وشروط السلامة ونظم الحريق وهو ما أسهم في وقوع فاجعة فيلاجيو. فمحل جميبانزي ليس مرخصا من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية كحضانة وبالتالي لم تتوفر فيه شروط السلامة المطلوبة للحضانات" كما جاء في البيان.

كما "لم تتمكن اللجنة من التأكد من وجود رشاشات مياه لإطفاء الحريق في محل نايكي" بالاضافة الى ملاحظة ان "ثمة قصورا في استجابة فريق الامن التابع لمجمع فيلاجيو التجاري للحادثة بما في ذلك موظفي محل نايكي".

وقد تبين للجنة أن "عدم وجود خطط محكمة في فيلاجيو للتعامل مع مثل هذه الكارثة حال دون احتواء الحريق أو الحد من آثاره على الأقل".

كما "لاحظت اللجنة أن بعض الأجهزة الحكومية لم تمارس سلطاتها في موضوع السلامة العامة خاصة في الحالات التي تنطوي على مخالفات واضحة وجسيمة".

وجاء في البيان ايضا تنبيه الى ان " مواطن القصور السابقة لا تقتصر على جيمبانزي ومجمع فيلاجيو فقد أشار الدفاع المدني إلى أن هناك مباني عامة أخرى ليست ملتزمة بالقوانين المعتمدة للسلامة ومكافحة الحرائق وهي تعمل حاليا دون تراخيص للسلامة ومكافحة الحرائق".

التعليقات 0