نيويورك تايمز : الاستخبارات الاميركية تراقب شحنات الاسلحة المرسلة الى المعارضين السوريين

Read this story in English W460

افادت صحيفة نيويورك تايمز الخميس ان عملاء لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) يراقبون في تركيا شحنات الاسلحة المرسلة الى مسلحي المعارضة السورية للتأكد من عدم وصولها الى ايدي عناصر القاعدة.

واشارت الصحيفة الاميركية نقلا عن مسؤولين اميركيين وعناصر في اجهزة استخبارات عربية الى ان الاسلحة يتم شراؤها من تركيا والسعودية وقطر وتنقل عبر الحدود بواسطة شبكة تابعة للمعارضة السورية.

وتشمل هذه الشحنات بنادق اوتوماتيكية وقاذفات قنابل وذخائر وبعض الاسلحة المضادة للدبابات التي سمحت لمسلحي المعارضة بمقاومة قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد التي تتفوق عليها قوة.

وبحسب نيويورك تايمز فإن عناصر في السي آي ايه متمركزين في جنوب تركيا يراقبون شحنات الاسلحة ويجمعون معلومات عن المعارضة السورية التي تعاني تشرذما ظاهرا.

واوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤول استخباري عربي على تواصل مستمر مع نظرائه الاميركيين ان "عملاء السي آي ايه موجودون على الارض ويحاولون الاستحصال على مصادر جديدة (للمعلومات) والاستعانة بخدمات اشخاص" جدد.

كما نقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين اميركيين قولهم ان الولايات المتحدة قد تزيد مساعداتها لمقاتلي المعارضة من خلال تزويدهم بصور عبر الاقمار الاصطناعية ومعلومات حساسة اخرى. الا ان القرار النهائي لم يتخذ بعد.

ويأتي نشر هذه المعلومات بعد اتهام وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون روسيا بتسليم طوافات الى حليفها السوري.

وتنفي واشنطن من جانبها تسليح المعارضة، كما تنفي موسكو نقل اسلحة للنظام لاستخدامها في قمع التظاهرات المعارضة.

التعليقات 0