بانيتا: الخلل في عمل الكونغرس يهدد امن الولايات المتحدة

Read this story in English W460

اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الخميس ان الخلل في عمل الكونغرس الاميركي بسبب تعطيلهبشكل منهجي من قبل الديموقراطيين والجمهوريين يهدد امن الولايات المتحدة.

وقال بانيتا لدى تلقيه جائزة تكافئه على خدمته الدولة ان "اشد قلقي كوزير الدفاع هو الخلل الذي نشاهده في واشنطن. انه يهدد امننا ويثير تساؤلات عن قدرة ديموقراطيتنا على مواجهة الازمة".

وعجز الكونغرس الاميركي حيث يهيمن الديمقراطيون على مجلس الشيوخ والجمهوريون على مجلس النواب، منذ الصيف الماضي على التوصل الى اتفاق لمحاولة الحد من الديون الاميركية التي تناهز 15800 مليار دولار.

وقال الوزير الاميركي انه "بدلا من اعداد خطة شاملة تكون اساسية في تسوية مشكلة الديون، يدفع هذا الكونغرس باتجاه طريق مسدود"، على ما جاء في نص خطابه.

واكد بانيتا ان "النتيجة هي ان هناك ازمة تنتظر وزارة الدفاع قريبا تقتضي القيام بخفض كبير وتلقائي (في الميزانية) اعتبارا من كانون الثاني".

ونظرا لعدم التوصل الى اتفاق حول الديون يطبق قانون ينص على فرض خصم تلقائي اعتبارا من الثاني من كانون الثاني، يبلغ الف مليار دولار على مدى عشر سنوات، نصفها من ميزانية البنتاغون الذي قد سبق والتزم باقتصاد 487 مليار دولار في تلك الفترة.

واعتبر بانيتا ان هذه الالية تشكل "تهديدا غير مقبول" على قدرة النتاغون في "الدفاع عن البلاد".

التعليقات 0