تقارير: كيم جونغ ايل امر بتصنيع كمية هائلة من قنابل اليورانيوم

Read this story in English W460

افادت تقارير لوسائل الاعلام اليابانية الاثنين ان الزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونغ ايل امر علمائه بتصنيع "كمية هائلة" من قنابل اليورانيوم، بحسب وثائق داخلية للنظام نشرتها صحف يابانية.

واوردت صحيفتا "ماينتشي شيمبون" و"طوكيو شيمبون" ان الامر ورد في وثائق تم تجميعها على ما يبدو خلال شباط من هذا العام لمسؤولين كبار في حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية.

وازاء شكوك الاسرة الدولية، تصر بيونغ يانغ دائما على انها تقوم بتخصيب اليورانيوم فقط لتوليد الطاقة.

الا ان الوثيقة التي تتضمن تفاصيل حول السياسة الداخلية والخارجية تقول ان كيم جونغ ايل، الذي توفي في كانون الاول الماضي، امر بتصنيع اسلحة نووية من اليورانيوم والبلوتونيوم.

كما تشير الوثيقة الى عمليات تفتيش لمنشآت يتم فيها تخصيب اليورانيوم قام بها خبراء اميركيون في تشرين الثاني 2010 بعد التجارب على قنابل البلوتونيوم في 2006 و2009.

واضافت صحيفة "ماينتشي" نقلا عن الوثيقة ان "الولايات المتحدة وغيرها من القوى المعادية كانت تشتكي من اننا نحاول تصنيع اليورانيوم لانتاج اسلحة نووية".

وتابعت نقلا عن الزعيم الراحل "في الحقيقة لسنا بحاجة لتطوير تقنية تخصيب اليورانيوم لاستخدامها من اجل الصناعات المدنية"، مثل توليد الطاقة.

وجاء في الوثيقة ايضا "من وجهة نظر عسكرية، من الطبيعي ان علينا استخدام البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب لانتاج قنابل ذرية"، مضيفة ان كيم جونغ ايل امر ب"انتاج كمية هائلة من الاسلحة النووية".

وتابعت الصحيفة ان الهدف من الوثيقة على ما يبدو التوضيح لمسؤولين في الحزب ان الزعيم الحالي كيم جونغ اونغ تبنى استراتيجية والده القائمة على تطوير اسلحة نووية لحماية النظام.

من جهتها، افادت صحيفة "طوكيو شيبمون" ان هذه هي المرة الاولى التي يكشف فيها عن اوامر صريحة من كيم جونغ ايل لتصنيع اسلحة نووية.

والمحت الصحيفة الى ان الامل ضئيل بحصول تغيير جذري في السياسة الخارجية لكوريا الشمالية في ظل نظام كيم جونغ اون في الوقت الحالي.

التعليقات 0