العراق يؤكد مغادرة السفير السوري المنشق ووصوله الى قطر

Read this story in English W460

اكدت الحكومة العراقية الخميس ان السفير السوري في بغداد نواف الشيخ فارس الذي اعلن انشقاقه عن النظام السوري غادر بغداد ووصل الى قطر.

ونقلت قناة العراقية الرسمية عن وزير الخارجية هوشيار زيباري قوله ان "السفير السوري غادر البلاد وهو الان في قطر".

وكان السفير نواف الفارس اعلن انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الاسد وانضمامه الى "صفوف الثورة"، داعيا العسكريين خصوصا الى ان يحذوا حذوه، بحسب شريط فيديو بثته قناة الجزيرة مساء الاربعاء.

وقال الفارس في الشريط "اعلن استقالتي من مهمتي كسفير للجمهورية العربية السورية لدى العراق الشقيق. كما اعلن انسحابي من صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي".

واضاف وقد ظهرت خلفه صورة لمتظاهرين يرفعون علم الاستقلال السوري الذي اصبح شعارا للانتفاضة الشعبية ضد بشار الاسد "اعلن انضمامي منذ هذه اللحظة الى صفوف ثورة الشعب في سوريا وهو مكاني الطبيعي في هذه الظروق العصيبة التي تمر بها سوريا الحبيبة".

وتابع "ادعو كل شرفاء هذا الحزب (البعث) الى ان يحذوا حذوي لان النظام حوله الى اداة لقمع الشعب وتطلعاته نحو الحرية والكرامة وغطاء لكل رذائله وموبقاته".

وعلى اثر ذلك، اعلنت وزارة الخارجية السورية اقالته معتبرة ان تصريحاته "المتناقضة مع واجبه" في الدفاع عن بلاده تستوجب "المساءلة القانونية والمسلكية".

وذكر بيان لوزارة الخارجية ان الفارس ادلى "بتصريحات اعلامية تتناقض مع واجبه الوظيفي بالدفاع عن مواقف القطر وقضاياه، الأمر الذي يستوجب المساءلة القانونية والمسلكية".

واضاف ان الفارس "كان قد غادر مقر عمله في سفارة الجمهورية العربية السورية في بغداد دون الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الخارجية كما تنص التعليمات المعمول بها في السلك الدبلوماسي وبعثاتنا الدبلوماسية".

وتابع البيان "تعلن وزارة الخارجية والمغتربين بأن نواف الفارس قد أعفي من مهامه أصولا ولم يعد له اي علاقة بسفارتنا في بغداد او بوزارة الخارجية والمغتربين".

واكد ان "سفارة الجمهورية العربية السورية ستواصل عملها المعتاد وبالكفاءة المعهودة لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين".

والفارس هو اول سفير سوري يعلن انشقاقه اثناء وجوده في الخدمة منذ بدء حركة الاحتجاجات الشعبية في سوريا قبل 16 شهرا.

التعليقات 6
Default-user-icon Thorbo Dillegia (ضيف) 14:53 ,2012 تموز 12

How soon? This "soon" has been a "soon" since at least 2005. Can you please be more specific? If possible, co-ordinate with Dr. Fe2e3a Jadbeh, the prominent future-teller who is yet to prove he did something right.

Thumb fadi_albeiruti 15:39 ,2012 تموز 12

I've said it before and I'll say it again, it could take 6 months and it could take 3 years, it doesn't matter freedom will prevail in the end it's just a matter of time, they are chipping away one brick at a time, the walls are gone and soon the roof will cave in on the head of this regime, it was doomed from day one, patience my friends, patience.

Missing vaclav_havel 15:56 ,2012 تموز 12

tout à fait!

Thumb benzona 00:05 ,2012 تموز 13

Da...

Default-user-icon Bubba (ضيف) 17:08 ,2012 تموز 12

humm, how come no one ever defect to the regime

Default-user-icon Neal (ضيف) 18:38 ,2012 تموز 12

history tells us "who do not listen to the people have no place among them", obviously this regime is done , my suggestion to the Assad family : leave while you still have a place you can go to because if you keep killing your people soon no one wants anything to do with you and no place to run to