مخاوف دولية من مجازر وعدد كارثي للضحايا ستحصل في حلب ودعوات للضغط على النظام

Read this story in English W460

أعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة، في لندن عن "القلق الشديد لاحتدام اعمال العنف في حلب"، داعيا "الحكومة السورية الى وقف الهجوم" الذي تشنه على هذه المدينة.

وقال بان كي مون: "أحث الحكومة السورية على وقف الهجوم" مضيفا، اثر مباحثات مع وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ، أن العنف يجب ان يتوقف "من قبل الجانبين".

وأعلنت فرنسا أن الرئيس السوري بشار الاسد "يستعد لارتكاب مجازر جديدة ضد شعبه" في حلب، كما اعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو لوكالة فرانس برس، في حين حذرت لندن من سقوط ضحايا "بشكل كارثي".

وقال فاليرو ان "بشار وعبر تجميع الوسائل العسكرية الثقيلة في محيط حلب، يستعد لارتكاب مجازر جديدة ضد شعبه".

واطلقت مروحيات قوات النظام نيران رشاشاتها الجمعة على بعض احياء حلب ويجري حشد قوات في محيط ثاني اكبر المدن السورية تمهيدا لمعركة حاسمة بين النظام والمعارضين المسلحين.

واضاف المتحدث ان فرنسا التي لا تزال تطالب برحيل الرئيس السوري، تدعو "الى وقف اعمال العنف ووقف استخدام المعدات العسكرية الثقيلة من قبل النظام".

واعربت الولايات المتحدة الخميس عن خشيتها من وقوع مجزرة في حلب، مستبعدة في الوقت نفسه مجددا اللجوء الى الخيار العسكري.

وعلى صعيد الانشقاقات، وصلت عضو مجلس الشعب السوري اخلاص بدوي الى تركيا مع اولادها الستة، بحسب المعارضة السورية.

واعتبر فاليرو ان العدد المتنامي للانشقاقات "يدل الى اي حد وصل نظام بشار الاسد".

بدوره حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة من "خسائر كارثية في الارواح وكارثة انسانية" في حلب حيث تستعد القوات النظامية والمعارضة المسلحة لمعركة حاسمة.

وقال هيغ في بيان ان "هذا التصعيد غير المقبول في النزاع يمكن ان يؤدي الى خسارة كارثية في ارواح المدنيين وكارثة انسانية".

كذلك دعت ايطاليا الجمعة الى ممارسة "اقصى الضغوط" على نظام الرئيس السوري بشار الاسد لمنع وقوع مجزرة جديدة.

واعلن وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي في بيان "ينبغي على العالم اجمع ان يمارس اقصى الضغوط على الاسد لتجنب مجزرة جديدة".

واعرب تيرزي عن "قلقه الشديد" حيال الوضع في حلب حيث اطلقت رشاشات مروحيات النظام نيرانها الجمعة على بعض الاحياء وحيث يجري حشد قوات تمهيدا لمعركة حاسمة بين النظام والمعارضين المس

التعليقات 2
Default-user-icon jens (ضيف) 20:48 ,2012 تموز 27

Saudi shoots protesters, that is its own citizens. A government killing its own has to go.

Default-user-icon Orfan Boutakshi (ضيف) 21:16 ,2012 تموز 27

No. Paris does not fear the slaughter. They fear they will get the big thick Assad shaft up their plots and wazoos. They and the others care less about the Syrians and the other killable Sunni crazies flocking from filthy Sunni countries in the region. Too damn little, too damn late.