صالحي:عواقب سترتد على كل المنطقة إذا تحركت الدول خطأ تجاه سوريا..والمعلم: قدراتنا كافية للدفاع عن أرضنا

Read this story in English W460

جددت إيران دعمها المطلق للنظام السوري محذرة من "عواقب سترتد على المنطقة" إذا تحركت الدول "خطأً" تجاه سوريا، فيما أعلنت دمشق أنها "تمتلك قدرات دفاعية كافية للدفاع عن ترابها ووطنها".

وقال وزير الخارجية الإيرانية علي أكبر صالحي في ختام مباحثات جمعته مع نظيره السوري وليد المعلم الأحد "هناك كيان صهيوني هو الذي يحرك الحركة المعادية لسوريا وهناك مؤامرة دولية عليها".

وإذ لفت إلى ضرورة "إعطاء الوقت للحكومة السورية لتقوم بالإصلاحات" تابع صالحي "إذا تحركت الدول في الإتجاه الخطأ فليتيقنوا أن العواقب سترد عليهم وهي عواقب ستتعدى المنطقة وتصل إلى العالم".

كما شدد صالحي على أن "استبدال الحكومة السورية بحكومة اخرى هو وهم بالتأكيد ويجب أن يعيدوا حساباتهم" في إشارة إلى المعارضين.

بدوره قال المعلم أن "الشعب السوري مصمم ليس فقط على مواجهة المؤامرة بل مصمم على الإنتصار فيها".

وتابع "شعبنا كشف أبعاد المؤامرة وأبعادها ووقوف إسرائيل خلفها في خندق واحد مع الدول العربية وهذا الأمر زاد من التفاف شعبنا حول قيادته".

وشدد على أن "سوريا أقوى وتصميمنا على مواجهة المخطط برهناه على الأرض فهم حشدوا لمعركة ما سميت "معركة دمشق" الإرهابيين وبعد أسبوع اندحروا" متابعا "خططاتهم في حلب ستفشل أيضا".

وتدور معارك حاليا في حلب التي يسيطر الجيش السوري الحر المنشق على عدد من أحيائها وتعتبر المعركة مصيرية لأهمية المدينة السياسية والإقتصادية.

إلى ذلك أجاب المعلم ردا على سؤال قائلا "سوريا تمتلك قدرات دفاعية كافية للدفاع عن ترابها ووطنها".

ولفت المعلم إلى أن خطة المبعوث الدولي والعربي كوفي أنان "هي السبيل المناسب لحل الأزمة لأنها تمنع التدخل الخارجي وتؤكد على الحل السياسي".

ولدى سؤاله هل سوريا ستستعمل الأسلحة الكيميائية أجاب المعلم بغموض قائلا "بغض النظر ما إذا كانت سوريا تمتلك أسلحة من هذا النوع أو لا فإن إسرائيل كدولة عدوانية تملك قدرات نووية معترف بها من قبل الولايات المتحدة".

وتابع "جاهزون لإقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل وقدمنا مشروع قرار منذ 2003 ما زال موجودا وتمنع الولايات المتحدة التصويت عليه".

إلا ان المعلم أوضح كبلمه في ما بعد متابعا "نحن دولة مسؤولة نحترم القواعد الدولية والشرعية والدولية وملتزمون منذ 1925 بمنع استعمال الأسلحة الكيميائية".

يشار إلى أن نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان أعلن انه "سيبحث في العلاقات الثنائية والوضع في سوريا وقضايا اقليمية ودولية" مع المعلم.

كما سيلتقي المعلم الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.

التعليقات 11
Thumb benzona 15:01 ,2012 تموز 29

Or North Korea... two countries well known for the respect of democratic values. lol

Default-user-icon wtf (ضيف) 15:35 ,2012 تموز 29

Aoun L'Orient-Le Jour: La chute du régime syrien serait celle de la démocratie.

Default-user-icon Ali Akbar Salehi (ضيف) 15:27 ,2012 تموز 29

Walid Mouallem with his headphones on enjoying the musical stylings of Justin Bieber, Mouallem thinks the Bieb's dreamy.

Thumb jabal10452 15:45 ,2012 تموز 29

Muallem, the rebels will never be defeated. They are taking you on a lethal whack-a-mole ride. They are driving your regime crazy and they are eroding your power slowly but surely. The genie is out the box, Einstein. Stay in Iran. You are much safer there for now.

Missing lebaneserevenge@yahoo.com 16:04 ,2012 تموز 29

We better get a real HEAVY rope for this one....hang him...upside down, right next to his boy Bashar and the other idioe Rustom...

Thumb makhaleh 16:58 ,2012 تموز 29

no i think bashar should suffer by staying alive and watching his country being controlled by a true president IN Jail akiid not in a syrian jail

Thumb geha 16:29 ,2012 تموز 29

while the syrian regime is putting all its weight on Aleppo, there is a surprise for them in Damascus.

Default-user-icon Leonardo (ضيف) 16:53 ,2012 تموز 29

Every weekend i used to go to see this web page, for the reason that i want enjoyment, since this this
website conations in fact good funny data too.

Thumb thepatriot 17:03 ,2012 تموز 29

Stay in Iran. You belong there!

Default-user-icon Gabby (ضيف) 19:24 ,2012 تموز 29

The appetite of Muallem will never be defeated. He had to go to Iran because Syria is running out of food.

Default-user-icon trueself (ضيف) 21:38 ,2012 تموز 29

If they will be defeated whu then did you go to Iran. You should stay in your home and drink to that. As a matter of fact Al Mualem has realsied that his master's end is near and has hurtled to his master in iran for help. However, this will not happen because the people of Syria will prevail.