المفوضية العليا للاجئين تحتاج الى "خطط طوارىء" مع تصاعد النزاع في سوريا

Read this story in English W460

اعلن رئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انتونيو غوتيريس اليوم عن الحاجة الى وضع "خطط طوارىء" في ضوء التصاعد المحتمل للنزاع في سوريا.

واعتبر غوتيريس خلال مؤتمر صحافي ان العمل الذي تقوم به المفوضية مع اللاجئين السوريين الى الدول المجاورة "لا يرتبط مباشرة بما يحدث في سوريا".

لكنه اكد ايضا ان المفوضية تعمل على مساعدة اللاجئين والنازحين داخل البلاد بالتعاون مع الهلال الاحمر السوري.

وعن استقالة مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان، اعرب غوتيريس عن امله في التوصل الى حل للنزاع "لكن طبعا علينا وضع خطط طوارىء في حال تطور الوضع ليصبح اكثر دراماتيكية".

وتأتي تصريحات غوتيريس بعد اعلان المفوضية الجمعة انها لم تتمكن من ادخال مساعدة انسانية الى حلب امس بسبب تطويقها من قبل الجيش السوري.

وقالت الناطقة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ في لقاء مع صحافيين "كان من المستحيل امس ارسال مواد اغاثية اضافية لان المدينة مطوقة من قبل القوات العسكرية".

واضافت ان "فريقنا في حلب تحدث ايضا عن غياب كامل لتغطية اتصالات الهواتف الخليوية والانترنت"، مؤكدة اانها لا تعرف الوضع على الارض الجمعة.

ويلجأ المدنيون الذين لا يتمكنون من مغادرة حلب، ثاني المدن السورية والتي تشهد اشتباكات عنيفة، الى المدارس والجامعات والمساجد في العاصمة الاقتصادية لسوريا.

وتقول المفوضية ان حوالى 7200 شخص لجأوا الى 45 مدرسة وستة مراكز اخرى.

واستأنفت القوات النظامية اليوم قصفها لأحياء متمردة في دمشق وحلب، التي تشهد معركة وصفت ب"الحاسمة" في النزاع الذي دفع الفشل الدبلوماسي في حله، انان الى الاستقالة.

ورأى غوتيريس ان كل اشتداد في حدة النزاع قد يؤدي الى "عدد اكبر من تدفق (اللاجئين والنازحين) السوريين"، وصعوبات اكبر في الوصول اليهم.

ويثير وضع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا قلق المفوضية. وقالت فليمينغ ان حوالى 700 منهم زاروا في يوم واحد مكتب المفوضية في دمشق للحصول على مساعدة ونصائح.

من جهة اخرى، قالت المفوضية ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) اكدت ان عشرين شخصا قتلوا وجرح عشرة آخرون في مخيم اليرموك حيث تحدث المرصد السوري لحقوق الانسان عن قصف عليه.

وفي دمشق ايضا، اطلقت مجموعات مسلحة النار على رجلي لاجىء سوداني، بينما توفي لاجىء عراقي شاب في المستشفى متأثرا بجروحه بعد تعرضه لاطلاق نار.

واحصت المفوضية 40 الفا و199 لاجئا سوريا في الاردن و35 الفا و364 في لبنان و12 الفا و409 آلاف في العراق، و44 الفا و38 في تركيا.

ويصل الى تركيا يوميا ما بين 400 و600 شخص غالبيتهم من حلب والمناطق المجاورة لها. اما في العراق فتضع المفوضية اللمسات الاخيرة على مخيم ثان للاجئين.

التعليقات 0