بكين تتهم دولا بنسف خيار الحل السياسي للنزاع في سوريا

Read this story in English W460

رفضت الصين الانتقادات التي وجهت الى موقفها من سوريا واتهمت عددا من الدول بنسف خيار الحل السياسي للنزاع غداة اقرار الجمعية العامة للامم المتحدة قرارا ينتقد عجز مجلس الامن الدولي عن الضغط على دمشق.

وصرح المسؤول الرفيع في الخارجية الصينية وانغ كيجيان السبت "اكدنا عدة مرات لمختلف الاطراف ان مطالب وتطلعات الشعب السوري من اجل التغيير والدفاع عن مصالحهم المشروعة تستحق الاحترام".

وتابع ان "الصين تتخذ موقفا ايجابيا ومنفتحا" وذلك في مؤتمر صحافي نظم على عجل غداء توجيه امين عام الامم المتحدة بان كي مون نداء الى الدول الكبرى يطلب منها تجاوز "خلافاتها" لانهاء النزاع.

واضاف وانغ ان "الدول التي توجه انتقادات بلا اساس حول الموقف الصيني من سوريا (...) وتدافع عن مصالحها الجيوستراتيجية تسعى الى عرقلة او حتى نسف الحل السياسي للنزاع. كما تحاول في الوقت نفسه تحميل دول اخرى مسؤولية الصعوبات".

واقرت الجمعية العامة للامم المتحدة الجمعة قرارا رمزيا غير ملزم على عكس القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي ويندد بشكل خاص بقصف القوات النظامية السورية للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة. واقر القرار بموجب 133 صوتا مع رفض 12 دولة منها روسيا والصين.

التعليقات 0