عمل تخريبي يستهدف انبوب نفطي عراقي داخل تركيا

Read this story in English W460

اعلن مصدر رسمي عراقي تعرض انبوب تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي الى عمل تخريبي بعد منتصف ليلة امس الاحد داخل الاراضي تركيا.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد لوكالة فرانس برس ان "استهدف عمل تخريبي بعد منتصف ليلة امس الاحد، الانبوب الناقل للنفط العراقي الى ميناء جيهان داخل الاراضي التركية ما ادى الى وقوع حريق وتوقف الضخ".

وكانت معدلات الضخ تترواح بين 300 الى 350 الف برميل يوميا، وفقا للمتحدث.

واكد جهاد ان "هذا التخريب لن يؤثر على صادرات النفط لان شركة نفط الشمال ستتولى تحويل الضخ الى انبوب ثان وضخ كميات اضافية لتعويض التوقفات".

واشار الى ان "الصادرات ستستمر من خلال المخزون النفطي في ميناء جيهان" التركي.

وغالبا ما يتعرض خط انابيب كركوك-يومورتاليك لاعتداءات تنسب الى المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني. وقد وقع آخر اعتداء في مطلع تموز/يوليو وتسبب بتوقف وصول النفط العراقي بضعة ايام.

ويبلغ طول خط الانابيب بين كركوك وجيهان 970 كلم. ومن مرفأ جيهان على الساحل المتوسطي التركي، ينقل النفط على متن ناقلات الى الاسواق العالمية.

وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره كل من انقرة وعدد كبير من البلدان منظمة ارهابية، يقوم منذ 27 عاما بأعمال مسلحة من اجل الحصول على الحكم الذاتي في جنوب شرق وشرق تركيا الذي تسكنه اكثرية كردية. ويقول الجيش التركي ان النزاع الكردي اسفر عن اكثر من 45 الف قتيل.

وينتج العراق اكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا من النفط، يصدر منها اكثر من مليونين. ويشكل النفط 94 بالمئة من عائدات البلاد.

ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.

ويمثل النفط المورد الرئيسي لميزانية البلاد.

التعليقات 0