احمدي نجاد يدعو الامم المتحدة الى منع التدخلات في الشرق الاوسط

Read this story in English W460

دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الامم المتحدة الى "منع" التدخلات الاميركية والاوروبية في البلدان العربية، كما افاد الاثنين موقع الرئاسة الايرانية.

واوضح الموقع ان احمدي نجاد اتصل هاتفيا بالامين العام للامم المتحدة بان كي مون طالبا منه ان تساعد الامم المتحدة على تسوية مشاكل دول المنطقة "بالتوافق والحوار".

وقال الرئيس الايراني في هذه المكالمة الهاتفية ان "تدخل بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة في بلدان المنطقة مثير للقلق ويعقد الوضع".

وطلب احمدي نجاد من بان كي مون التدخل من اجل "منع تدخل حكومات تلك الدول" الغربية، مؤكدا ان "الوقت حان كي يلعب الامين العام للامم المتحدة دوره التاريخي والحاسم في تسوية القضايا الراهنة على اساس التوافق والحوار تفاديا لتكرار كارثتي افغانستان والعراق" حيث تدخلت قوات غربية.

واضاف ان الجمهورية الاسلامية مستعدة للعب "دور نشط" لتسوية المشاكل الحالية في المنطقة.

كذلك انتقد احمدي نجاد "سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها الحكومات الغربية في البحرين (حيث تدخلت القوات السعودية خصوصا لدعم النظام) وفي ليبيا (حيث تدخل الغربيون لدعم المعارضة عسكريا) وصمتها ازاء الجرائم التي يرتكبها النظام الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني البريء".

وتدعم ايران حركات الاحتجاج في العالم العربي باستثناء سوريا حليفتها الاساسية في المنطقة، وتطلب من قادة المنطقة ان تأخذ مطالب شعوبها في الاعتبار.

واقر مجلس الامن الدولي تدخل الدول الغربية عسكريا في ليبيا في القرار 1973 الرامي الى حماية المدنيين الليبيين من تجاوزات نظام العقيد معمر القذافي.

التعليقات 0