الاكوادور تمنح اللجوء السياسي لجوليان اسانج..السويد ترفض ولندن مصرة على تسليمه

Read this story in English W460

قررت الاكوادور منح اللجوء السياسي لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج اللاجئ منذ شهرين الى سفارتها في لندن، على ما اعلن وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينيو الخميس.

واعلن وزير الخارجية خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة ان كيتو "قررت منح اللجوء الدبلوماسي للمواطن (الاسترالي) جوليان اسانج" مشيرا الى انه "لن يحظى بمحاكمة عادلة" في حال سلم الى الولايات المتحدة.

وقال باتينيو ان الاكوادور "تضع ثقتها في المملكة المتحدة لتقدم باسرع وقت ممكن الضمانات واذن المرور الضرورية والمناسبة لهذه الظروف".

ورفضت السويد "بحزم اي اتهام" لقضائها بعدم ضمان حقوق الدفاع، على ما اعلن وزير الخارجية كارل بيلد الخميس تعقيبا على قرار الإكوادور.

وقال بيلد في رسالة على موقع تويتر ان "نظامنا القضائي والدستوري المتين يضمن حقوق الجميع. نرفض بحزم اي اتهام يلمح الى عكس ذلك" معلقا بذلك على ما ورد في تبريرات كيتو لقرارها.

وتطلب السويد تسليمها جوليان اسانج لاتهامه في قضيتي اغتصاب وتعد جنسي وقد لجأ منذ 19 حزيران الى سفارة الاكوادور في لندن حيث قدم طلب لجوء سياسي لتفادي تسليمه الى السويد.

ويقول اسانج ان تسليمه الى السويد يمهد لتسليمه لاحقا الى الولايات المتحدة حيث يخشى محاكمته بتهمة التجسس بعدما نشر موقعه 250 الف برقية دبلوماسية اميركية.

بدورها اعلنت وزارة الخارجية البريطانية الخميس ان قرار الاكوادور منح اللجوء السياسي لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج لن يغير شيئا في موقف لندن "الملزمة" بتسليمه الى السويد.

واعربت وزارة الخارجية في بيان عن "خيبة املها" لقرار كيتو لكنها افادت في بيان انه "بموجب قانوننا، وبعدما استنفد السيد اسانج كل امكانات الاستئناف، فان السلطات البريطانية ملزمة حكما بتسليمه الى السويد وسوف ننفذ هذا الواجب الملزم".

واضاف البيان "ان قرار حكومة الاكوادور لا يغير شيئا في المسألة".

واوضحت الوزارة انها لا تزال تبحث عن "حل بالتفاوض يسمح (للسلطات البريطانية) بالالتزام بواجباتها في اطار اتفاقية التسليم".

التعليقات 2
Thumb benzona 19:24 ,2012 آب 16

Well done
Ecuador.

Missing phillipo 03:16 ,2012 آب 17

So now he is going to be stuck in the Embassy for years. Even if he wanted to travel to Ecuador, the moment he steps on the pavement outside the embassy to get into the diplomatic car to the airport, the British police will pick him up. If not there, then when he gets out of the car at the airport on his way into the plane.
Also remember, there are no direct flights from the UK to Ecuador. He'll have to change plane somewhere.