تقارير: ايران تقترح ارسال مراقبين من دول المنطقة الى سوريا

Read this story in English W460

عرضت ايران على مصر وتركيا والسعودية ارسال مراقبين من الدول الاربع الى سوريا للمساعدة على وقف العنف في هذا البلد، على ما اوردت وسائل الاعلام الرسمية الايرانية.

وقدم وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي هذا الاقتراح خلال اجتماع عقدته مجموعة الاتصال حول سوريا التي تضم القوى الاقليمية الاربع الاثنين في القاهرة، على ما ذكرت وكالة الانباء الايرانية والتلفزيون الرسميان.

كما ذكر المصدر ان صالحي عرض على نظرائه ان تستضيف طهران الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال التي انشئت في اب بمبادرة من الرئيس المصري محمد مرسي، بحسب المصدر ذاته.

واوضح صالحي ان بوسع المراقبين من الدول الاربع ان "يشرفوا على عملية تهدف الى وضع حد للعنف" في سوريا في طهران وفق ما نقلت عنه الوكالة الرسمية بدون ان تذكر اي تفاصيل عن طبيعة هذه الآلية ولا الاطار الذي يمكن للمراقبين التدخل في سياقه.

كذلك دعا الوزير الايراني بحسب المصدر الى "وقف العنف من قبل جميع الاطراف بالتزامن مع تسوية سلمية بدون تدخل اجنبي ووقف المساعدة المالية والعسكرية للمعارضة السورية".

وتتهم ايران الغربيين وعددا من دول المنطقة في طليعتها السعودية وتركيا بتقديم مساعدة عسكرية ومالية للمجموعات المسلحة التي تعارض النظام السوري.

في المقابل تتهم المعارضة السورية والغربيون طهران بتقديم دعم عسكري لنظام دمشق، حليفها الاول في المنطقة.

وتنفي ايران باستمرار تقديم مساعدة عسكرية لدمشق غير انها اقرت بارسال عناصر من الحرس الثوري بصفة "مستشارين" لدى السلطات السورية.

وسحبت الامم المتحدة الشهر الماضي المراقبين الذين كانت نشرتهم في سوريا في نيسان على امل احلال وقف اطلاق نار بين القوات الحكومية والمتمردين.

التعليقات 3
Missing gabby4 17:51 ,2012 أيلول 18

"Regional Observers"? I know, let's be sure to put Iranian and Hezz observers. They will see everything like the guy from Sudan.

Missing gabby4 17:51 ,2012 أيلول 18

"Regional Observers"? I know, let's be sure to put Iranian and Hezz observers. They will see everything like the guy from Sudan.

Thumb shab 18:59 ,2012 أيلول 18

What an idiot