الفلسطينيون يستعدون لحملة في الامم المتحدة للحصول على صفة دولة غير عضو

Read this story in English W460

يستعد المسؤولون الفلسطينيون لاطلاق حملة في الامم المتحدة للحصول على صفة دولة غير عضو وذلك عبر الحصول على دعم 150 دولة على الاقل بحسب ما اعلن الخميس كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

وقال عريقات في مؤتمر صحافي في اريحا ان هذه الحملة في الجمعية العامة لرفع موقع فلسطين من مراقب الى دولة غير عضو ستبدأ فورا بعد ان يلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطابه في الامم المتحدة في 27 ايلول المقبل.

واوضح عريقات انه "في نهاية خطاب الرئيس عباس في السابع والعشرين من الشهر سنبدأ المشاورات مع المجموعات الجيوسياسية" التي تريد الانضمام الينا لصياغة مشروع القرار.

واضاف "نريد ان نعيد وضع فلسطين على الخارطة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية مع دعم من 150 الى 170 دولة" من اصل 194 دولة عضوا في الامم المتحدة.

ولم يحدد موعد تقديم مشروع القرار للجمعية العامة ولكن عريقات اشار الى ان الموعد قد يتأثر بموعد الانتخابات الرئاسية الاميركية التي ستجري في تشرين الثاني المقبل.

وبحسب عريقات "هناك اقتراحات بتقديمه في 29 تشرين الثاني وهو يوم التضامن مع الفلسطينيين وهناك من يرى انه يجب التصويت عليه فورا بدلا من (مرحلة ما) بعد الانتخابات الرئاسية الاميركية في السادس من تشرين الثاني".

وينبغي ان تصوت غالبية الدول الاعضاء في الجمعية العامة على القرار ليتم تبنيه من قبل الجمعية.

وقال عريقات "عندما تحصل فلسطين على وضع دولة غير عضو، ستصبح فلسطين دولة تحت الاحتلال ولا يستطيع اي اسرائيلي ان يجادل انها مناطق متنازع عليها".

واضاف "ستحصل فلسطين (ايضا) على عضوية في جميع الوكالات الدولية".

التعليقات 0