قطر تمنح الاردن مليار و250 مليون دولار لدعم الاصلاح الاقتصادي

Read this story in English W460

ستقدم قطر للمملكة الاردنية منحة بقيمة مليار و250 مليون دولار في اطار مساعدات كانت دول مجلس التعاون الخليجي وعدت بتقديمها للمملكة نهاية العام الماضي.

واوضحت وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا"، أن وزير المالية الاردني سليمان الحافظ ونظيره القطري يوسف حسين كمال وقعا على مذكرة تفاهم حول المنحة القطرية ضمن مساهمتها البالغة مليار و250 الف دولار بواقع 250 مليون دولار سنويا في نطاق منحة دول مجلس التعاون الخليجي للاردن.

ونقلت الوكالة عن الحافظ قوله ان "هذه المنحة ستساهم في انجاح برنامج التصحيح الاقتصادي الذي تبناه الاردن قبل اشهر، وهو يدل على ان الاقتصاد الوطني بدأ يتعافى ويسير في الطريق الصحيح".

واعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم العادية في الرياض في كانون الاول 2001 "انشاء صندوق يبدأ بتقديم الدعم لمشاريع التنمية" في الاردن والمغرب، "بمبلغ مليارين ونصف المليار دولار لكل دولة (...) ودراسة مجالات التعاون المشترك وصولا الى الشراكة المنشودة".

وقد تأسس مجلس التعاون في 1981 من دول الخليج العربية الست وهي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

واقر مجلس النواب الاردني في 23 شباط الماضي موازنة المملكة لعام 2012 بحجم 6,8 مليار دينار (9,6 مليار دولار) وعجز يقارب 1,5 مليار دولار.

والاردن الذي يزيد عدد سكانه عن 6,5 ملايين نسمة، ذو "دخل متوسط ادنى" وفقا لتصنيف البنك الدولي، وتقدر نسبة البطالة فيه وفقا للارقام الرسمية ب14,3 بالمئة بينما تقدرها مصادر مستقلة بثلاثين بالمئة.

وسجل معدل التضخم في الاردن عام 2008 مستوى قياسيا بارتفاعه الى 15,5 بالمئة مقارنة مع عام 2007 الا انه انخفض عام 2009 الى سبعة بالمئة والى نحو خمسة بالمئة عامي 2010 و2011.

ويعتمد اقتصاد المملكة الى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية.

التعليقات 1
Default-user-icon mazen (ضيف) 15:22 ,2012 أيلول 27

What does Jordan have to do in return? Some royal Jordanian princess becoming 6th wife for the emir of Qatar?