اوباما يشيد بكلينتون في مقابلة تلفزيونية مشتركة

Read this story in English W460

اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بوزيرة خارجيته هيلاري كلينتون التي تستعد لمغادرة منصبها، وذلك في مقابلة تلفزيونية مشتركة ستبث الاحد وبثت شبكة "سي بي اس" مقتطفات منها مساء الجمعة.

واوضحت الشبكة ان المقابلة التي صورت في البيت الابيض ستبث في برنامج "60 دقيقة"، احد اكثر البرامج شهرة في الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الاميركي والى جانبه وزيرة خارجيته التي ستسلم منصبها بعد ايام "اود فقط ان تتاح لي الفرصة لاوجه كلمة شكر علنية لانني اعتقد ان هيلاري ستظل من بين افضل وزراء خارجيتنا".

واضاف "تعاونا في شكل جيد في الاعوام الاربعة الاخيرة وسافتقدها"، مكررا انه كان يود لو بقيت في منصبها خلال ولايته الثانية.

وكلينتون التي تولت وزارة الخارجية لاربع سنوات طيلة الولاية الاولى لاوباما ستسلم هذه الحقيبة للسناتور جون كيري بعد ان يوافق مجلس الشيوخ الثلاثاء المقبل على تعيينه في هذا المنصب.

وتابع اوباما "اود فقط ان تقدر البلاد الدور الاستثنائي الذي مارسته خلال ولايتي وعدد النجاحات التي تحققت على الساحة الدولية بفضل عملها".

ولم تدل كلينتون (65 عاما) باي اشارات محددة حول ما تنوي القيام به مستقبلا، علما ان واشنطن بكاملها تؤيد ترشحها للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2016. لكن كلينتون تكرر منذ اشهر انها تريد "استئناف حياة خاصة" نافية نيتها خوض السباق الى البيت الابيض.

وكانت كلينتون، السيدة الاولى بين 1993 و2001، خسرت في 2008 امام اوباما وبفارق بسيط سباق الانتخابات التمهيدية للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية. وحرص اوباما فور فوزه بمفاتيح البيت الابيض على تعيينها وزيرة للخارجية، في خطوة شكلت مفاجأة كبرى في حينه.

وقالت كلينتون عبر سي بي اس موضحة سبب انضمامهاالى اوباما بعد فوزه قبل اكثر من اربعة اعوام "في السياسة والديموقراطية، يفوز المرء احيانا بالانتخابات ويخسرها احيانا اخرى".

ومن النادر جدا ان يجري الرئيس اوباما مقابلة تلفزيونية مشتركة مع شخص آخر غير زوجته ميشيل. وفي استثناء لهذه القاعدة اجرت شبكات تلفزيونية فرنسية في تشرين الثاني2011 مقابلة مشتركة مع كل من باراك اوباما ونظيره الفرنسي في حينه نيكولا ساركوزي على هامش مجموعة العشرين في مدينة كان (جنوب فرنسا).

التعليقات 0