مرسي في المانيا وسط اضطرابات دامية في مصر

Read this story in English W460

استقبل الرئيس المصري محمد مرسي الاربعاء في برلين بتشريفات عسكرية في زيارة مختصرة الى المانيا، فيما تشهد بلاده اضطرابات دامية.

ويلتقي مرسي المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ثم يعقدان مؤتمرا صحافيا مشتركا في الساعة 13,45 ت غ.

والاربعاء دعا محمد البرادعي احد اقطاب المعارضة المصرية الى اجتماع عاجل مع الرئيس محمد مرسي في محاولة لتسوية الازمة التي تشهدها البلاد.

وافادت وسائل الاعلام الالمانية ان مرسي يسعى في برلين الى تخفيف ديون بلاده والاتفاق على استثمارات المانية محتملة لمساعدة الاقتصاد المصري من الخروج من الازمة. فالمستثمرون الدوليون مترددون في العمل في بلاد لا تقدم ضمانات امنية كافية.

وامام مقر المستشارية تظاهر العشرات تحت المطر ضد عنف الجيش والشرطة في مصر وذلك بدعوة من منظمة العفو الدولية. ووضع البعض اقنعة ورقية لوجه الملكة نفرتيتي وآخر لف رأسه برباط مدمى فيما وضع احد قناع غاز.

وهذه اول زيارة يقوم بها مرسي الى المانيا منذ توليه الحكم في حزيران الماضي، في حين ارجئت زيارة الى باريس كانت مقررة الجمعة الى موعد غير محدد بينما تشهد بلاده ازمة جديدة تتخللها اعمال عنف دامية منذ ايام.

وقبل وصوله بقليل حذر وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي الاربعاء من ان المساعدات المالية الالمانية لمصر تتوقف على التقدم الذي يحرزه هذا البلد على صعيد الديموقراطية.

وقال فيسترفيلي متحدثا لتفزيون ايه ار دي الالماني ان المساعدة التي تقدمها الحكومة الالمانية "تتوقف على التقدم على صعيد التطور الديموقراطي في مصر".

وتابع "راينا في الايام الاخيرة صورا فظيعة، صور عنف ودمار" داعيا الحكومة والمعارضة في مصر الى "الحوار" و"التقارب".

وراى فيسترفيلي انه ينبغي التسلح ب"صبر استراتيجي" مع مصر موضحا ان ذلك يعني "ان نفصح عما ننتقده لكن الا نقطع خيط الحوار".

وافاد المتحدث باسم الحكومة الالمانية ستيفن سيبرت ردا على سؤال في لقائه الصحافي المعتاد ان اللقاء بين ميركل ومرسي سيتطرق كذلك الى العلاقات بين مصر واسرائيل.

بعد لقاء ميركل سيشارك مرسي في مؤتمر مع وزير الاقتصاد فيليب روسلر ورئيس غرفة التجارة والصناعة الالمانية هانز هاينريش دريفتمان. والغي لقاء مرسي بالرئيس الالماني يواكيم غاوك الذي كان مقررا الخميس بسبب اختصار الرئيس المصري زيارته وعودته الى القاهرة مساء الاربعاء.

في كانون الاول قررت برلين القلقة حيال تطور الاوضاع السياسية في القاهرة تعليق الالغاء الجزئي (الذي قد يصل الى 250 مليون يورو) لديون مصر لدى المانيا. ويبلغ اجمالي الديون المصرية لدى المانيا مليارين ونصف يورو.

وتشكل المانيا الشريك التجاري الثالث لمصر بعد الامارات العربية المتحدة والسعودية.

التعليقات 0