سوريا:مقتل 3 في الرستن وتحقيق بشأن الفتى حمزة الخطيب الذي تعرض للقتل والتعذيب

Read this story in English W460

قتل ثلاثة مدنيين الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية في مدينة الرستن وسط البلاد وفي محافظة درعا في الجنوب، كما اكد ناشط لحقوق الانسان.

وكان قد سُمِع دوي اطلاق نار من رشاشات ثقيلة الثلاثاء في مدينة الرستن قرب حمص وسط سوريا حيث يواصل الجيش عملياته لليوم الثالث على التوالي، بحسب ما افاد ناشط حقوقي طلب عدم كشف هويته.

وقال الناشط "سمع اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في الرستن. وتتواصل عمليات التمشيط في هذه المدينة" الواقعة شمال حمص. واضاف انه "سمع ايضا دوي انفجارات هذا الصباح في الرستن".

واوضح الناشط "ان الرستن معزولة تماما واصيب عدد كبير من الاشخاص بجروح في هذه المدينة"، مؤكدا ان "دبابات الجيش تحاصر الرستن وتمركزت ناقلات جند مدرعة داخل المدينة".

من جهة اخرى هاجم سكان مفوضية شرطة المدينة واستولوا على اسلحة وذلك بعد مقتل صبية الاحد وعشرة مدنيين في منطقة حمص، بحسب المصدر ذاته.

واضاف انه في تلبيسة "هناك عشرات الجرحى في اراض زراعية شمال المدينة، لكن الفرق الطبية لا يمكنها نجدتهم بسبب تواصل العمليات العسكرية في هذه المنطقة".

وفي مدينة حمص، احرق متظاهرون مساء الاثنين سيارة تابعة للاجهزة الامنية في رد فعل غاضب على القمع في الرستن وتلبيسة، كما قال الناشط.

ونظمت تظاهرات ليلية في احياء حمص.

ومنذ فجر الاحد تحاصر دبابات الرستن وتلبيسة وقرية تيرة معلا وذلك بهدف انهاء الاحتجاج في انحاء حمص ثالث اكبر مدن سوريا والتي تقع على بعد 160 كلم شمال دمشق.

من جهة أخرى، تقرر تشكيل لجنة تحقيق لتحديد ملابسات وفاة الفتى حمزة الخطيب (13 عاما) الذي تعرض للتعذيب والقتل في درعا (جنوب) كما ذكر التلفزيون السوري الثلاثاء.

وقال التلفزيون ان وزير الداخلية قرر تشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات وفاة حمزة الخطيب.

واكد ناشطون سوريون السبت ان حمزة الخطيب الذي فتحت صفحة باسمه على موقع فيسبوك تعرض للتعذيب والقتل على ايدي قوات الامن في درعا، التي انطلقت منها حركة الاحتجاج غير المسبوقة على النظام، داعين الى تظاهرات تكريما له.

وتسلمت اسرة الخطيب جثمانه من السلطات يوم الاربعاء وبدت عليها اثار التعذيب.

وكانت السلطات السورية اعتقلت الفتى المتحدر من قرية الجيزة بالقرب من درعا مع اخرين اثناء مشاركتهم في مظاهرة يوم الغضب في 29 نيسان لفك الحصار عن هذه المدينة.

التعليقات 0