برلين قلقة من الوضع في تركيا: حرية الرأي والتظاهرات حق اساسي

Read this story in English W460

دعت المانيا الاثنين الى "الحوار والتهدئة" في تركيا قائلة انها تتابع الوضع "بقلق" واعتبرت في الوقت نفسه ان هذه الاحداث لا تؤثر على محادثات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي.

وقال الناطق باسم الحكومة الالمانية ستيفن سيبرت خلال مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول التظاهرات ضد حكومة رجب طيب اردوغان وقمعها من قبل الشرطة ان برلين "تتابع تطور الوضع في تركيا بقلق".

واضاف ان "حرية الرأي والتظاهرات هما حق اساسي في النظام الديموقراطي" داعيا كل الاطراف الى "التعقل والحوار والتهدئة".

وحول سؤال لمعرفة ما اذا كانت هذه الاحداث يمكن ان تترك اثرا على المفاوضات الجارية بين الاتحاد الاوروبي وتركيا من اجل انضمام انقرة، كان رده بالنفي.

وقال "ذلك ليس له اثر على المحادثات، لا ارى اي رابط مباشر" بين الامرين.

وعبر المتظاهرون الاتراك الاثنين عن تصميمهم على مواصلة تحركهم في اليوم الرابع على التوالي للتظاهرات ضد حكومة اردوغان الذي غادر البلاد في جولة على دول المغرب العربي تستمر اربعة ايام.

وحث الرئيس التركي عبد الله غول المتظاهرين على وقف تحركهم مؤكدا ان رسالتهم قد وصلت.

وفي شباط ابدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تاييدها لفتح فصل جديد في مفاوضات تركيا من اجل الانضمام الى الاتحاد الاوروبي مؤكدة في الوقت نفسه انها مشككة ازاء نتيجة ذلك.

وبدأت تركيا في 2005 مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي لكن المحادثات متعثرة منذ ذلك الحين بسبب معارضة دول اوروبية مثل فرنسا والمانيا لانضمام تركيا الكامل الى الاتحاد.

وتؤوي المانيا اكبر جالية تركية في دول الاتحاد الاوروبي وجرت في نهاية الاسبوع بعض التظاهرات للتضامن مع معارضي حكومة اردوغان الاسلامية-المحافظة.

التعليقات 0