روسيا "لن تسمح" باقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا

Read this story in English W460

أعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية الاثنين، أن موسكو لن تسمح باقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا وذلك اثر تقارير اشارت الى ان الولايات المتحدة تعد لمثل هذا الاجراء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش للصحافيين: "رأينا مع نموذج ليبيا كيف يمكن فرض مثل هذه المنطقة وكيف تطبق مثل هذه القرارات. لا نريد تكرارا لهذا الامر في النزاع السوري. اعتقد اننا لن نسمح مبدئيا بمثل هذا السيناريو".

واكدت وسائل الاعلام الاميركية الاسبوع الماضي ان البنتاغون اقترح على ادارة الرئيس باراك اوباما اقامة منطقة حظر جوي محدودة لحماية معسكرات تدريب مقاتلي المعارضة في سوريا.

وفي 2011 اجازت روسيا الدول الغربية فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا من خلال امتناعها استخدام الفيتو لقرار بهذا المعنى عرض في مجلس الامن الدولي.

لكن موسكو اعربت عن غضبها عندما استخدم القرار نفسه لتبرير قصف مواقع عسكرية للدكتاتور الليبي معمر القذافي حليف روسيا منذ العهد السوفياتي.

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت ان فرض مثل هذه المنطقة فوق سوريا سيكون "غير مشروع".

ولم يوضح ما اذا كانت روسيا ستعرقل اي قرار بهذا المعنى في مجلس الامن الدولي.

والجمعة رفض البيت الابيض اقامة فورا مثل هذه المنطقة التي بحسب صحيفة وول ستريت جورنال ستتولاها طائرات تحلق في الاردن ومجهزة بصواريخ جو-جو.

لكن البنتاغون اكد السبت ان الولايات المتحدة ستترك مقاتلات اف-16 وصواريخ باتريوت في الاردن بعد مناورات مشتركة تنتهي الاسبوع المقبل.

واعلن مسؤول عسكري اميركي الاسبوع الماضي ان الاميركيين سيبقون ايضا على سفن برمائية على ساحل البحر الاحمر بالاتفاق مع السلطات الاردنية.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية الاثنين ان الانشطة الاميركية في الاردن "انتهاك مباشر للقانون الدولي".

التعليقات 1
Missing peace 17:50 ,2013 حزيران 17

"We saw with the example of Libya how such a zone is introduced"

stop your whining you are mad because russia was not consulted for libya now you are playing offensed school boys!