اخلاء وسط مدينة كالغاري الكندية جراء الفيضانات وثلاثة قتلى في المنطقة

Read this story in English W460

أخلي قسم كبير من وسط مدينة كالغاري العاصمة النفطية لكندا، من سكانه الجمعة بسبب فيضانات قوية اسفرت عن ثلاثة قتلى في المنطقة، كما ذكرت الشرطة.

فقد عثر على ثلاث جثث في محلة هاي ريفر جنوب كالغاري حيث اسفر ارتفاع منسوب الماء في نهر هايوود الذي زادته الامطار الغزيرة، عن اضرار فادحة، كما قال الدرك الملكي الكندي لشبكة سي بي سي العامة.

واعتبر شخص رابع في عداد المفقودين.

وفي كالغاري، دعا ناهيد نينشي رئيس بلدية هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة، حوالى 100 الف شخص الى اخلائها.

وفي تصريح عبر الهاتف لوكالة فرانس برس، قال آدم كلامار العضو في الاجهزة الامنية التي تشارك في عمليات الاغاثة ان "وسط المدينة فارغ عمليا، ولا نرى سوى بعض المارة وقليلا من السيارات". واضاف ان "الشرطة لا تسمح لاحد بالمرور".

وبعد ظهر امس، ازدادت غزارة الامطار التي تتساقط منذ الصباح.

واعرب كلامار عن خشيته بالقول "اذا استمر سقوط الامطار يمكن ان يزداد الوضع سوءا"، مشيرا مع ذلك الى تضامن السكان بعضهم مع البعض الاخر. وقال ان "موقع فيسبوك مليء برسائل يبعث بها اشخاص يعربون فيها عن استعدادهم لاستضافة الاشخاص الذين سيضطرون الى مغادرة المدينة".

وقطع التيار الكهربائي في احياء وسط المدينة القريبة من نهري باو والباو اللذين خرجا عن مسارهما في عدد من الاماكن. واغلق عدد كبير من الشوارع والجسور، ولم تفتح المتاجر ابوابها وكذلك المدارس. واغلقت جامعة كالغاري.

وشمل الامر بالاخلاء 26 دائرة في الاجمال.

وازداد الوضع صعوبة في عدد كبير من مدن جنوب كالغاري حيث اعلنت حالة الطوارىء في عشرين محلة. وبثت شبكات التلفزة الكندية صورا لمنازل وسيارات جرفتها الامواج.

وفي تصريح هاتفي لوكالة فرانس برس، قالت بياتريس بيك مساعدة قنصل فرنسا "لا تواجه كالغاري حالة ذعر وعملية الاخلاء تجري بشكل طبيعي". وقد اغلقت القنصلية بسبب انقطاع التيار الكهربائي، واوضحت بيك انها اضطرت الى مغادرة شقتها في احد ابراج وسط المدينة ولجأت لدى اصدقاء يعيشون في حي بعيد.

واضافت ان "قطع التيار الكهربائي عندنا ست ساعات في الصباح، وتوقف المصعد عن العمل".

وتحول ستاد سادلدوم والمنطقة المحيطة به حيث ستجرى دورة الصيف الرياضية في غضون خمسة عشر يوما، الى مستنقع حمل على التخوف من الغاء هذا المهرجان الرياضي.

وارسل حوالى 1200 جندي وعشر مروحيات للجيش الى المنطقة للمساعدة في اخلاء السكان المعزولين وخصوصا مستشفيي محلتي كانمور وهاي ريفر.

ووصل رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر بعد الظهر الى مدينة كالغاري التي يمثلها في مجلس العموم منذ 1993، باستثناء 1993 و2002. وحلق فوق المنطقة على متن مروحية واستعلم عن الوضع ووعد بتقديم مساعدة فدرالية اثناء الفيضان وبعده.

التعليقات 0