انفجار صاروخ روسي يحمل ثلاثة اقمار اصطناعية عند الانطلاق من بايكونور

Read this story in English W460

انفجر صاروخ روسي من طراز بروتون-ام يحمل ثلاثة اقمار اصطناعية لنظام الملاحة "غلوناس" الثلاثاء بعيد انطلاقه من منصة بايكونور في كزاخستان، حسبما اعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" في بيان.

واوضح البيان "لقد وقع حادث عند اطلاق الصاروخ بروتون-ام من منصة بايكونور في الثاني من تموز. وتحطم الصاروخ على المنصة وانفجر".

وغير الصاروخ الذي كانت الوكالة وقناة "روسيا 24" التلفزيونية العامة تنقلان وقائع اطلاقه مباشرة مساره بعد ثوان على انطلاقه عند الساعة 02,38 تغ وانفجر بعد دقيقة تقريبا.

وعلق الصحافي في قناة "روسيا 24" "يبدو ان عملية الاطلاق ستنتهي بكارثة" وذلك قبيل انفجار الصاروخ مما ادى الى ارتفاع السنة النيران الى السماء.

من جهتها، علقت وكالة الفضاء الكازاخستانية (كازكوسموس) ان "الحادث "لم يوقع ضحايا او اضرار" لكنه تسبب ب"تسرب وقود من الصاروخ".

وتم اجلاء قسم من العاملين في منصة بايكونور بسبب التسرب، حسبما نقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في المركز مضيفة ان سحابة "سامة" تشكلت فوق مكان الانفجار.

ومنيت روسيا في السنوات الاخيرة بسلسلة من الاخفاقات في عمليات اطلاق اقمار اصطناعية او مركبات تنقل مؤنا الى وكالة الفضاء الدولية.

وفي كانون الاول 2010، تحطمت ثلاثة اقمار اصطناعية "غلوناس" اطلقت على صاروخ بروتون في المحيط الهادئ بعد فشل محاولة وضعها في المدار بسبب عبء زائد من الوقود في الصاروخ.

وصممت روسيا نظام "غلوناس" للملاحة من اجل منافسة نظام "جي بي اس" الاميركي و"غاليليو" الاوروبي المستقبلي.

التعليقات 4
Thumb dasphinx 09:27 ,2013 تموز 02

hahaha No wonder Israel is not afraid of the Russian S-300 rockets!

Thumb veritas 10:59 ,2013 تموز 02

hahahahhahh GREAT STUFF

Missing greatpierro 14:27 ,2013 تموز 02

Mowaten are you comparing a 1960's technology with the most sophisticated space program that managed to send 4 different shuttles regularly on 135 missions with only two failures. I did not think you could be that stupid.

Missing plantmorecedar 23:28 ,2013 تموز 02

mowaten you disgusting human being. Are you seriously comparing the loss of an unmanned rocket to a civilian space flight where 7 astronauts lost their lives?