واشنطن تطالب بتمكين الامم المتحدة من "الدخول فورا" الى سوريا وتدعو مع لندن وفرنسا الى عقد اجتماع لمجلس الامن

Read this story in English W460

طالبت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بعقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي للبحث في المجزرة التي قالت المعارضة السورية ان قوات النظام ارتكبتها في ريف دمشق الاربعاء بالاسلحة الكيميائية، وفق ما افاد دبلوماسيون في الامم المتحدة.

كما ان من بين الدول التي طلبت عقد الاجتماع لوكسمبورغ وكوريا الجنوبية العضوان في المجلس.

واوضح دبلوماسي انه من المتوقع عقد هذا الاجتماع على شكل مشاورات مغلقة في فترة بعد الظهر.

ويعقد مجلس الامن جلسة مشاوراته في الساعة 19,00 ت غ.

وفي هذا السياق، أعربت الولايات المتحدة عن "قلقها الشديد" ازاء المعلومات عن استخدام السلاح الكيميائي، مطالبة بتمكين الامم المتحدة من "الدخول فورا" الى هذه المنطقة للقاء الشهود ومعاينة الضحايا.

واضاف مساعد المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست في تصريح صحافي: "نطلب رسميا من الامم المتحدة القيام بتحقيق عاجل" بعد اتهام المعارضة السورية قوات النظام باستخدام السلاح الكيميائي قرب دمشق ما ادى الى مقتل 1300 شخص.

وأضاف المتحدث ان "المسؤولين عن استخدام الاسلحة الكيميائية ينبغي ان تتم محاسبتهم"، وقال ايضا "اليوم، نطلب رسميا من الامم المتحدة القيام بتحقيق عاجل في شان هذه الاتهامات الجديدة".

وتابع ايرنست ان "فريق محققي الامم المتحدة الموجود حاليا في سوريا مستعد للقيام بذلك، وسيكون ذلك منسجما مع هدفه والتفويض الممنوح له".

وأورد المتحدث "لتكون عمليات الامم المتحدة ذات صدقية، ينبغي السماح فورا (للفريق) بمقابلة الشهود والاشخاص المتضررين وتمكينه من معاينة (الموقع المعني) وجمع المؤشرات من دون تدخل او تلاعب من جانب الحكومة السورية".

ولاحظ انه "اذا لم يكن للحكومة السورية شيء لتخفيه واذا كانت ترغب فعلا في تحقيق محايد وموثوق به حول اللجوء الى اسلحة كيميائية في سوريا، فستسهل وصول الامم المتحدة فورا ومن دون عوائق الى موقع" الهجوم المفترض.

التعليقات 2
Missing thesyrian 19:54 ,2013 آب 21

Yes, you right BUT: "Send chemical inspectors from all 5 security council members to the site immediately. Let France, Britain and USA see the mad Terrorist lies they are protecting.

Missing mohammad_ca 21:46 ,2013 آب 21

Gabby is right if the "terrorists" did this then why are Russia and China not pushing the UN to go there too?