بوتين: سنتصرف بحزم بحال حصلنا على ادلة مقنعة باستخدام الكيميائي بسوريا

Read this story in English W460

حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء الغرب على تقديم ادلة "مقنعة" تثبت استخدام اسلحة كيميائية في سوريا لمجلس الامن الدولي مؤكدا ان موسكو ستتحرك "باكبر حزم ممكن" اذا تبينت الجهة التي قد تكون استخدمتها.

وحذر بوتين في مقابلة مع القناة الاولى قبل قمة العشرين التي تعقد في سان بطرسبرغ هذا الاسبوع، الغرب من ان اي عمل عسكري ضد النظام السوري بدون تفويض من مجلس الامن الدولي سيعتبر "عدوانا".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت روسيا ستوافق على ضربات عسكرية بقيادة الولايات المتحدة اذا ثبت ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية في الهجوم قرب دمشق في 21 اب قال بوتين "لا استبعد هذا الامر".

لكنه قال ان على الغرب ان يقدم ادلة قاطعة على ظروف الهجوم الذي يحمل بعض المسؤولين الروس مسؤوليته للمعارضة السورية.

وقال "اذا كان هناك اثبات على استخدام اسلحة كيميائية ومن قبل الجيش النظامي فيجب تقديم هذا الدليل الى مجلس الامن الدولي ويجب ان يكون مقنعا".

واضاف انه اذا كان هناك دليل واضح على نوع الاسلحة التي استخدمت ومن استخدمها فان روسيا "ستكون جاهزة للتحرك باكبر قدر ممكن من الحزم والجدية".

لكن الرئيس الروسي قال انه سيكون من غير المقبول ان ينفذ الغرب تحركا عسكريا ضد النظام السوري بدون موافقة مجلس الامن الدولي حيث تملك روسيا حق النقض.

واضاف "وحده مجلس الامن الدولي يمكنه ان يعطي موافقة على استخدام القوة ضد دولة اخرى".

واوضح "اي طريقة اخرى لتبرير استخدام القوة ضد دولة مستقلة ذات سيادة هي غير مقبولة ولا يمكن وصفها باي شيء غير العدوان".

من جانب اخر اكد بوتين ان روسيا سلمت بعض مكونات انظمة صواريخ اس-300 الى سوريا لكن تم تعليق تسليمها حاليا.

وقال "لقد سلمنا بعض المكونات لكن كل عملية التسليم لم تكتمل وقمنا بتعليقها في الوقت الراهن".

التعليقات 3
Thumb _-_wolf_-_ 10:14 ,2013 أيلول 04

Without Putin, like him or hate him, he is the only person that holds the Massive Bull by its Horns !!!
I for one would Support him plus hundreds of Millions like me !!!!!
Signed Wolf !!!

Thumb bustany 11:28 ,2013 أيلول 04

Putin should expliciltly side with humans against murderers. The fight is no longer an option. When a culture of human-eaters trying to dominate the world, action then is neccessary. Imagin the difference just in looks between Bashar Assad and wife on one side and king of Saud and " wife" on the other side. Yes keep on looking ... thats what the west want you to be so they can control you.

Default-user-icon Quietude (ضيف) 11:40 ,2013 أيلول 04

Are you serious? You think Asad and his wife's wardrobe sums up the whole situation? I honestly don't understand how seemingly educated, intelligent, and otherwise reasonable people can still support and stand up for the Butcher of Damascus. It's all politics I guess, and self-interest. Incidentally, Hitler also wore a suit, and his wife was also apparently charming.