كيري يلتقي عباس لتشجيع المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين

Read this story in English W460

اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاحد في لندن محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطلب منه "تكثيف" المفاوضات المباشرة مع اسرائيل التي استؤنفت هذا الصيف.

وقال مسؤول في وزار الخارجية الاميركية ان كيري وعباس تحدثا لمدة ثلاث ساعات بينها ساعتان في اجتماع مغلق في احد الفنادق الكبرى بالعاصمة البريطانية لندن، وهو الاجتماع الاول منذ استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين نهاية تموز.

وقال هذا الدبلوماسي الذي يرافع وزيره في جولة قصيرة الى اوروبا "لقد تحدثا عن الطريقة المكثفة للمحادثات الجارية والعمل على نجاحها".

ووصل كيري الى لندن عصرا بعد توقف في باريس السبت والاحد هيمنت عليه الازمة في سوريا والمشروع الاميركي الفرنسي لتوجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري.

وبحث كيري ايضا في العاصمة الفرنسية عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين خلال لقائه نظراءه السعودي والقطري والمصري كممثلين للجامعة العربية.

واعلن كيري في مؤتمر صحافي ان الاسرائيليين والفلسطينيين "مصممون" على مواصلة مفاوضات السلام المباشرة التي بدات في منتصف تموز.

وقال كيري الذي بذل جهودا حثيثة في الربيع لاحياء المفاوضات المباشرة بين الجانبين "رغم القرارات الصعبة التي يجب ان تتخذ ورغم الضغوط الحالية على الجانبين .. الا ان الفلسطينيين والاسرائيليين ما زالوا ثابتين على التزامهم بمواصلة المحادثات".

وهنأ نتانياهو والرئيس الفلسطيني، على "الجدية" التي اظهراها "عبر الدخول في هذه المفاوضات" و"عبر قبولهما معا بمجازفات سياسية شخصية".

لكن وزير الخارجية القطري خالد العطية انتقد استمرار الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، معتبرا انه يضر بجهود السلام.

وقال العطية "ما لاحظناه انه في كل مرة تبدأ جولة تفاوضية فان اعلان بناء مساكن (في المستوطنات) يسبقها"، معتبرا ان هذا الامر "يؤثر مباشرة في المفاوضات".

وكانت المحادثات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين استؤنفت في 29 تموز بعد ان قام كيري بجولة مكوكية بين القدس والضفة الغربية وعمان لاشهر عدة لوقف الجمود في عملية السلام الذي استمر ثلاث سنوات.

والاحد، دعا كيري الاتحاد الاوروبي الى وقف العمل بالتعليمات الجديدة التي اصدرها في تموز والتي تستثني المستوطنات في الاراضي المحتلة من تعاونه مع اسرائيل.

وقال "طلبت من الاتحاد الاوروبي ان يبحث في تعليق" هذا الامر، مضيفا "لا نطلب منهم اتخاذ خطوة سياسية بل تعليق او ارجاء تطبيق (هذا الاجراء) طوال انعقاد هذه المفاوضات".

التعليقات 1
Default-user-icon Shtombak Zangavir (ضيف) 08:41 ,2013 أيلول 09

What better way to commit to peace is there than by being a ti.ayn bi fard l.es with al-Qaeda Internationalis?