بري يرى أن بعض أعضاء "المستقبل" يسعون الى قلب مواقفه: قد تتم الانتخابات النيابية بأسرع وقت ممكن

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن "هناك من يريد في هذه المرحلة ممارسة سياسة التعطيل، على قاعدة عنزة لو طارت"، مردفاً أن " بعض أعضاء "المستقبل" يسعون الى قلب مواقفه رأساً على عقب وإعطائها تفسيرات معاكسة لمحتواها الحقيقي".

وأضاف أنه "قد يقترح على لجنة العدل النيابية تقصير مهلة الولاية الممدّدة لمجلس النواب، وإجراء الانتخابات النيابية في أسرع وقت ممكن".

وأشار بري في حديث لصحيفة "السفير" نشر الأربعاء، الى أن "الجلسة التشريعية المقررة اليوم لا تزال قائمة، بجدول أعمالها المعروف، من دون تغيير حرف واحد فيه، ومَن ينتظر أن يؤدي الضغط عليّ إلى إدخال تعديل عليه هو واهم".

وإذ توقع بري من حيث المبدأ ان "يتأمن النصاب القانوني للجلسة، بعد الموقف الإيجابي منها لتكتل التغيير والإصلاح"، أكد انه "لن يدعو الى التئامها ما لم يتأمن نصابها الميثاقي، لأنه حريص على ان تكون كل المكونات اللبنانية حاضرة في أي جلسة تشريعية، وهذا موقف مبدئي لا علاقة له بالخلافات السياسية".

وأعرب بري عن استغرابه "إصرار فريق "المستقبل" وحلفائه على الاستمرار في مقاطعة الجلسة التشريعية، وبالتالي شلّ عمل مجلس النواب والإضرار بمصالح الناس"، معتبراً أن "هذا الفريق لا يجد مشكلة في تعطيل مؤسسات البلد وجعلها رهينة تفسيراته غير الدستورية للدستور". وأضاف "لقد أصبح المصير متوقفاً على حكومة".

ولفت بري الى أنه "أبلغ (رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال) نجيب ميقاتي و(رئيس كتلة "المستقبل" النيابية) فؤاد السنيورة صراحة ان ما يجري هو عبارة عن "دكتاتورية مقنعة" تضرب جوهر النظام الديموقراطي وآلية انتظام عمله"، مردفاً أن "هذا أمر مرفوض بشدة من قبلي، ولا يمكن أن يمر معي".

واضاف "لقد قلت لهما بوضوح انه لا يجوز أن تؤدي استقالة رئيس الحكومة الى تعطيل مجلس الوزراء ومجلس النواب وتكبيل رئيس الجمهورية.. إن هذا الامر الواقع غير مقبول، سواء كان رئيس الحكومة المستقيل هو فؤاد السينورة او نجيب ميقاتي او والدي".

ولفت بري الانتباه الى أنه "إذا أردنا ان نعتمد منطقهم، فهذا يعني ان اتفاق الطائف بحد ذاته ليس دستورياً لأن إقراره تم من دون وجود حكومة، وهذا يعني ايضاً ان اتفاق 17 ايار واتفاق القاهرة لا يزالان ساريي المفعول، لأنهما ألغيا في ظل حكومة مستقيلة".

وأعرب بري عن تساؤله "هل يعقل أن يتوقف التشريع وتتعطل السلطة التشريعية لان رئيس سلطة أخرى قرر أن يستقيل، علماً ان مجلس النواب هو سيد نفسه، ومكوناته وتوازناته تشكل الضمانة للجميع".

وإذ أكد بري تمسكه بجدول الاعمال المحدد للجلسة التشريعية، "من دون زيادة او نقصان"، كشف عن انه "اقترح على السنيورة مخرجاً يقضي بأن تعقد الجلسة على أساس جدول الاعمال المعلن"، مضيفاً "لكن يمكنني كرئيس لها ان أرجئ التصويت على المشاريع والاقتراحات التي يكون تيار المستقبل قد أبلغني مسبقاً بانه يرفضها او لا يتحمّس لها، وأحيلها الى اللجان المشتركة، ولكن الرد على هذه المخرج جاء سلبياً للأسف، ما عزز قناعتي بأن هناك من يريد في هذه المرحلة ممارسة سياسة التعطيل، على قاعدة عنزة لو طارت".

واستهجن بري ان "يلجأ بعض أعضاء "المستقبل" الى قلب مواقفه رأساً على عقب وإعطائها تفسيرات معاكسة لمحتواها الحقيقي"، موضحاً في هذا السياق انه كان قد أكد رفضه التنازل عن صلاحيات مجلس النواب".

وأضاف أن "صلاحياتي الشخصية كرئيس للمجلس فأملك أن أجتهد فيها عند الضرورة القصوى لخدمة المصلحة العليا، لكنني فوجئت أن هناك من قلب المعنى وشوّهه".

ورأى بري أنه "لا توجد حاجة لعقد جلسة عامة من أجل تفسير الدستور"، مشدداً على ان "الامور واضحة كعين الشمس، وإن يكن البعض يحاول أن يغطيها بإصبعه".

وأعرب بري عن خيبة أمله حيال "التهرب المستمر من التطبيق الدقيق لاتفاق الطائف"، معتبراً ان "هذا الاتفاق لم ينفذ عملياً منذ إقراره، بل يؤسفني اننا نتراجع وان الممارسة عادت بنا الى ما قبله".

وأشار بري الى انه "طلب معاودة اجتماعات لجنة العدل النيابية وتفعيل عملها، لدرس المشاريع الانتخابية الموجودة على جدول أعمالها"، مشدداً على أنه "في حال توصلت اللجنة الى التوافق على مشروع انتخابي موحد، فأنا سأقترح حينها تقصير مهلة الولاية الممدّدة لمجلس النواب، وإجراء الانتخابات النيابية في أسرع وقت ممكن".

وكان رئيس كتلة "المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة قد أشار الثلاثاء عقب لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في البرلمان الى أن "الكتلة لن تحضر جلسة مجلس النواب الأربعاء لأسباب دستورية".

وفي هذا السياق، اطلع السنيورة اعضاء كتلة "المستقبل" النيابية على نتائج اجتماعاته واتصالاته برئيس المجلس نبيه بري.

واعتبرت الكتلة ان "الاسباب الدستورية التي دفعتها الى مقاطعة الجلسات التشريعية السابقة ما زالت قائمة، "ولذلك، تكرر رفضها المشاركة في جلسة تشريعية في ظل حكومة مستقيلة على أن يقتصر التشريع على الأمور التي تتسم بطابع الضرورة القصوى".

وكانت أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام أن " مجلس النواب برئاسة رئيسه نبيه بري يعقد جلسة عامة في تمام العاشرة والنصف من صباح يومي الأربعاء والخميس في 23 و24 من الشهر الجاري، وكذلك مساء اليومين المذكورين، لدرس وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال".

وأرجئت الجلسة التشريعية للمرة الخامسة، في 23 أيلول الفائت، بسبب عدم اكتمال النصاب، في ظل تمسك كل فريق بموقفها منها، وتمسك رئيس مجلس النواب نبيه بري، بجدول الاعمال الذي وضع لأول جلسة.

وتم تحديد موعد جديد لهذه الجلسة، التي فشلت كالمواعيد الاربعة التي سبقتها، في 23 تشرين الاول المقبل.

التعليقات 6
Missing imagine_1979 08:38 ,2013 تشرين الأول 23

When march 14 were in a "national unity governement " and hezbollah and co. boycoted the governement because of the international tribunal Berry close parlement door for monthes that was legitimate and constitutional then....
After kicking march 14 out of the governement and failling to put in place a productive governement (even mikati resigned..) now there are blocking the formation of a new gov (they just want march 14 for a nice cover of the gov but keeping all their previous positions 1/3, portfolios..) and berry want to open parlementary session as if nothing was happening..
In few monthes we wont have a president even and if berry succed in opening the parlement sessions he will be taking also de facto the role of the presidency (provided it has any role beside a moral one, but even this they cannot support..)
Really Mr berry i admire ur view of democratie and constitution....

Missing imagine_1979 15:03 ,2013 تشرين الأول 23

I critize berri for making everything to take contril of the country with hezbollah and co. refraining from going to session especially when there is valid excuse is a right, closing the parlement doors bc amal and hezbollah quit the governement over international tribunal is another... Especially that they did after a governement without the majority of the sunnies and that was constitutional... Don't take me wrong i'm with a ruling majority with a minority in the opposition whoever it is but berri double standards make me sick...

Thumb geha 08:53 ,2013 تشرين الأول 23

is there anyone that believes a word Berri says?
does he have any credibility left?
he is the main destroyer of the constitution, twisting it the way he wants and when it suits him.
m8 are enraged by m14 for standing up to them in spite of their weapons.

Missing imagine_1979 15:05 ,2013 تشرين الأول 23

This is not important, what is important is to drill for oil in the south, now that the south lebanon money from "majless el janoub" is gone, drilling for oil is the priority...

Missing VINCENT 23:59 ,2013 تشرين الأول 23

OK, the speaker's party will do whatever Iran wants, on the other hand we've got the glorious KSA, and there are those who blame Israel when it benefits them instead of articulating where the Israeli blame should be and fighting for a solution to the Palestinian mess. So yes, these people do not make any sense and it is very frustrating because these suppressive people are serving foreign agendas. In the past, the politicians who truly cared about the "Wattan" were daemonized, outcasted to the fringes of what was still deemed as patriotic, thus paving the road for future assassinations with immunity.

Missing VINCENT 23:59 ,2013 تشرين الأول 23

So, wake up since these politicians supported by a significant well to do and connected cross section of their respective community are serving foreign interests, anything a patriotic person says or attempts to do would directly conflict with these warlord's interests and will try to convince you that it conflicts with national interest because their view, which is to serve foreign interest, is the national interest for your benefit.