عسيري مشيداً بلقاء العاهل السعودي وسليمان: المملكة تدعم مسيرة الحوار وسياسة النأي بالنفس في لبنان

Read this story in English W460

أكد السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري على أن " لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان كان إيجابيا ومثمرا"، مردفاً أن " المملكة تدعم مسيرة الحوار الوطني وكل مايعزز السلم الاهلي والنأي لبنان عن تداعيات الاحداث التي تشهدها المنطقة، لأنها الأخ الأكبر للبنان".

وأشار عسيري في حديث لصحيفة "عكاظ" نشر الأربعاء، الى أن "لقاء الملك عبد الله مع سليمان كان إيجابيا ومثمرا وتم خلاله بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية وآفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها، إضافة إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية الراهنة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك خاصة الأزمة السورية وإفرازاتها على لبنان".

ولفت الى أن "خادم الحرمين الشريفين أكد للرئيس اللبناني حرص المملكة على كل ما يحقق مصالح لبنان بكل فئاته وطوائفه"، مؤكدا أن "سليمان يحظى بالتقدير في المملكة وفي كافة الدول العربية والمجتمع الدولي لسعيه الدائم للحفاظ على لبنان واستقراره فضلا عن رغبته للدعوة للحوار بين أبناء الشعب اللبناني وتقريب وجهات النظر بين القوى اللبنانية وإيجاد حلول للأزمة اللبناينة الداخلية".

وشدد عسيري على أن "زيارة سليمان تعبير وانعكاس لعمق العلاقات السعودية اللبنانية وحرص القيادتين لتمتينها ودفعها للأمام وتقدير للدور الذي تقوم ولا تزال تقوم به المملكة تجاه لبنان، كما أنها شكلت مناسبة للرد على بعض الذين يحاولون تناسي أهمية هذه العلاقات"، موضحا أن "المملكة تدعم مسيرة الحوار الوطني وكل مايعزز السلم الاهلي والنأي لبنان عن تداعيات الاحداث التي تشهدها المنطقة بما يمكن لبنان من الحفاظ على أمنه واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه".

وأضاف أنه "تم خلال الزيارة بحث ملف النازحين السوريين للأراضي اللينانية وما يشكلونه من عبء علي لبنان"، موضحا أن "المملكة ساهمت في تخفيف هذه المعاناة عبر الدعم الإغاثي والصحي لهةلاء النازحين، معتبرا أن المملكة الأخ الأكبر للبنان".

وفي غضون ذلك، أكّدت أوساط قريبة من تيار"المستقبل" لـ"الجمهورية"، الأربعاء، أنّ "مشاركة (رئيس الحكومة السابق) سعد الحريري في القمة اللبنانية ـ السعودية لم تكن مفاجئة"، كاشفة أنّ "الدوائر الملكية السعودية كانت أحاطت دوائر القصر الجمهوري في بعبدا علماً بمشاركته، وأبدى سليمان ترحيبه بها".

وأضافت أن " الرياض أرادت عبر مشاركة الحريري التشديد على خيار الاعتدال داخل الطائفة السنّية وخارجها، والدلالة الى رمزية الحريري وموقعه بالنسبة إلى المملكة، فضلاً عن حرصها على إبراز حضورها داخل المعادلة اللبنانية سواءٌ عبر القمّة الرئاسية أو عبر دعم الفريق الذي يجسّد عنوان الدولة في لبنان".

ورأت الأوساط عينها "أنّ الرسالة الأساسية من خلال حضور الحريري قمّة الرياض موجّهة إلى الطرف الذي أسقط حكومته وحاول إقفال بيته وإبعاد السعودية عن لبنان، لأنّه بإبعادها يضمن هيمنته على لبنان".

وقالت المصادر إنّ "البحث بين سليمان الحريري دخل في تفاصيل الملفّات اللبنانية، ولا سيّما أزمة تأليف الحكومة، وجدّد سليمان طرحه تأليف حكومة جامعة، لافتاً إلى أنّ هذه القضية لا يمكن تجاهلها، وهو على مشارف نهاية الولاية، كذلك بالنسبة الى ضرورة القيام بكلّ ما يلزم لإنتخاب رئيس جمهورية جديد وإبعاد شبح الفراغ عن قصر بعبدا، أيّاً تكن الأثمان المطلوبة من اللبنانيين جميعاً بعيداً من المصالح الضيقة".

وإلتقى سليمان الإثنين الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في الرياض في إطار زيارة إلى المملكة العربية السعودية.

كذلك استقبل في مقر اقامته في قصر الضيافة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري وتناول معه الاوضاع السياسية والامنية المطروحة راهنا على الساحة الداخلية.

وكان السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري قد أكد أن زيارة سليمان ليست مرتبطة بالملف الحكومي اذ أنه "شأن داخلي يخص اللبنانيين فحسب".

والسبت، أكد سليمان أن زيارته الى السعودية "عنوانها لبنان ولن اتكلم بموضوع الحكومة في الخارج"، لافتاً الى أنه في حال طرح موضوع تمديد ولايته فـ"سأقول ان التمديد غير ديمقراطي". وكشف في الوقت عينه عن لقاء سيجمع برئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري خلال زيارته الى السعودية.

يُذكر أن زيارة سليمان الى السعودية، في أواخر أيلول الفائت، تم ارجاؤها، بناء على التشاور بين القيادتين السعودية واللبنانية، وفق ما اعلن في حينها عسيري.

التعليقات 8
Default-user-icon dadada (ضيف) 08:56 ,2013 تشرين الثاني 13

Hariri should have been putting his saudian clothes. Fits very well on him, better then the suit and ties.

This guy is not lebanese

Thumb benzona 09:00 ,2013 تشرين الثاني 13

Bla-bla-bla karim m1

Thumb benzona 09:09 ,2013 تشرين الثاني 13

the former prime minister cannot come to Lebanon without fearing for his life. He represents about a million Lebanese, there is nothing wrong in meeting the head of state abroad. I'm inclined to believe that m8 dirt bags are the ones behind the fuss.

Thumb ado.australia 17:41 ,2013 تشرين الثاني 13

Benzona, Nasrallah fears for his life with Real threats from Israel. Aoun has had 3 attemts (2 from syrians).Jumblatt is under constant threat as well.Geagea ducked a bullet when picking up a rose. Boutros harb escaped an elevator bomb.The Gemayel's are always being killed.

Hariri is living it up in Paris and Ryahd,his home town,the place he was born and raised.He only visited Lebanon for the first time after his father was assassinated.When he lost the pm position he left.

When anyone goes to suadi Arabia they will meet hariri because he is their representative in lebanon! He is a Saudi citizen. The reason there isn't a Lebanese government is because Saudi Arabia is refusing to allow their party (mustaqbul) to facilitate. They want Hezbollah to leave Syria first. When the Presidant goes to Saudi arabia it is because he is asking them to let mustaqbul allow the government formation. Hariri is Saudi first and foremost! Believe it and understand the truth!

Default-user-icon Gavolio Cauferz (ضيف) 10:49 ,2013 تشرين الثاني 13

Lebanese are already used to good-for-nothing nobodies who fall on us by parachute. Cheikh Saad al-Haribi Telteyn al-Marajil is no exception despite his unbelievable mental qualities and oratory skills.

Default-user-icon Victor Winerian (ضيف) 12:17 ,2013 تشرين الثاني 13

Mr Hariri is a good hearted person, he cares so much about his country despite everything it took from him. May God protect him and prevent him from falling in the trap layer by hassan nasrallah when he tells him to come back. God bless you sheikh Saad.

Default-user-icon Bishong Zalkanaj (ضيف) 16:18 ,2013 تشرين الثاني 13

Guys, you missed pointing out Najib Miqati in the photo. Yes, he was there, of course. I promise to reveal my identity if you can correctly identify him. I swear.

Missing peace 18:09 ,2013 تشرين الثاني 13

so don't wait and be Lebanese first!

then why didn't you ask your beloved nasrallah the same thing when he kissed khamenei's hand in sign of his allegiance to him? LOL