سليمان يدعو لجلاء حقيقة ما حصل أمام مبنى الجمارك "بما يحفظ حرية التعبير"

Read this story in English W460

دعا رئيس الجمهورية ميشال سليمان الأربعاء إلى متبعة ما جرى من اعتداء على صحافيين أمام مبنى مديرية الجمارك في وسط بيروت الثلاثاء، مطالبا بالحفاظ على حرية التعبير وعلى حقوق المواطنين.

وقال سليمان خلال استقباله الوزراء المعنين أن "البحث عن الحقيقة من جهة والدفاع عن النفس من جهة ثانية، يخضعان لآليات قانونية وتنظيمية تحت سقف الحفاظ على دولة القانون والانتظام العام بهدف الحفاظ على المصلحة العامة والمال العام".

وإذ لفت الى أن "ما حصل امس امام مبنى الجمارك لا يعكس هذه الروحية"، فإنه دعا القضاء والاجهزة الرقابية المولجة متابعة الموضوع الى "جلاء الحقيقة وتبيانها بوضوح بما يحفظ حرية التعبير، وكذلك حقوق المواطنين المدنية وتحديد المسؤوليات استنادا الى القوانين المرعية".

هذا واطلع سليمان من كل من وزيري المال والاعلام في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي ووليد الداعوق على تفاصيل المشكلة، واستمع من المدعي العام التمييزي بالوكالة القاضي سمير حمود الى المعلومات المتوافرة من خلال التحقيقات عن تفاصيل ما حصل وكيفية حصوله على هذا النحو، ومن المدير العام للجمارك بالإنابة شفيق مرعي على كيفية حصول الاشكال.

وكان قد اعتدى عناصر من الجمارك على فريق برنامج "تحت طائلة المسؤولية" التابع لقناة "الجديد" ظهر الثلاثاء، الأمر الذي استدعى اعتصامات تضامنية تعرض لها أيضا عناصر الجمارك في وسط بيروت، في حين باشر القضاء مهمته بالتحقيق واستدعى أطباء شرعيين للكشف عن الصحافيين وأبرزهم رياض قبيسي الذي أفرج عنه مع زملائه علي خليفة، علي شريم وأديب فرحات.

إلا أن مديرية الجمارك اعتبرت أن الذي حصل "هجمة غير مألوفة" من فريق قناة "الجديد" تمهيدا لاقتحام المبنى، مشيرة إلى أنها ستتخذ "التدابير القانونية" اللازمة.

التعليقات 3
Missing helicopter 19:54 ,2013 تشرين الثاني 27

He is not authorized to act, I wish he was. The office of the president needs to reclaim some of the lost powers (at least establish a balance between powers of the president and those of the cabinet/PM). This corruption must be exposed fully, so so and you shall find Berri/SHN at the peak of this corruption pyramid.

Missing peace 21:45 ,2013 تشرين الثاني 27

sure not a word from berry to condemn , but of course he will not condemn his own men!

Default-user-icon Partanjo Dessiklam (ضيف) 01:05 ,2013 تشرين الثاني 28

How about watching the videos of the Jumblat/Hariri/Suleiman mafia bullies and thugs beating a courageous reporter to see and listen first-hand to the truth? But the boss of bosses is deep to his long ears in the mess.