ميقاتي: قطر وعدت بـ"مساعدات مباشرة" للحكومة في ملف النازحين

Read this story in English W460

كشف رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، أن الجانب القطري وعد بتقديم مساعدات "مباشرة" للحكومة اللبنانية في ما خص ملف النازحين السوريين.

وفي حديث الى صحيفة "السفير"، الخميس، أكد ميقاتي أن لقائه بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل جاسم، خلال زيارته الى الدوحة هو "لقاء مهم جداً".

وأشار الى أن الأمير أعطى توجيهات "بوجوب تزخيم العلاقات الثنائية بين البلدين، على أن تكون باكورة ذلك، دعوة اللجنة الاقتصادية العليا بين البلدين إلى اجتماع قريب، وقيام الوزارات المختصة اللبنانية والقطرية بالتواصل تحضيراً لهذا الاجتماع".

وتابع أن الجانب القطري "وعد بتقديم مساعدات مباشرة للحكومة اللبنانية في مجال مساعدة النازحين السوريين، على أن يستمر أيضاً برنامج المساعدات القطرية عبر مجموعة العمل الدولية والهيئات الإنسانية".

ومنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، نزح عدد من السوريين الى البلدان المجاورة، خصوصاً الى لبنان حيث تحطى عددهم الـ800 الف لاجئ، وفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

يُذكر أن ميقاتي توجه الاربعاء، على رأس وفد وزاري يرافقهم المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الى قطر حيق التقى الامير لمدة ربع ساعة، فضلاً عن لقاء عدد من كبار المسؤولين القطريين.

وكانت معلومات صحافية، قد أفادت أن الزيارة ستبحث ملف المطرانين المخطوفين منذ نيسان الفائت في سوريا، يوحنا ابراهيم وبولس اليازيجي. يُذكر ان لإبراهيم دور كبير في عملية الافراج عن المخطوفين اللبنانيين في أعزاز السورية، وهو كان قد تنقل بين لبنان وسوريا وقطر من اجل هذه الغاية، وقد تعهد بأخذ ملف المطرانين على عاتقه.

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تلقيا وعداً من أمير قطر ببذل كل الجهود المتاحة من أجل الافراج عن المطرانين وعودتهما سالمين.

التعليقات 0