إرتفاع عدد قتلى المعارك في طرابلس إلى ستة وإشتداد المعارك ليلا

Read this story in English W460

إرتفع عدد قتلى اشتباكات طرابلس المستمرة إلى ستة في حين اشتدت الإشتباكات ليل الإثنين.

وقالت الوكالة "الوطنية للإعلام" مساء الإثنين أن "محاور الاشتباكات في طرابلس تشهد اشتباكات عنيفة، حيث تسمع اصوات القذائف الصاروخية بشكل كثيف، فيما تقوم وحدات الجيش بالرد على مصادر النيران.

وقال مصدر أمني لوكالة "فرانس برس" مساء الإثنين "قتل ثلاثة اشخاص هم امرأة ورجلان خلال اشتباكات عنيفة جرت خلال الليل، استخدمت فيها الرشاشات الثقيلة والقذائف الصاروخية، بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن"، مشيرا الى ان القتلى الثلاثة هم من باب التبانة.

وافاد المصدر نفسه عن مقتل شخصين من جبل محسن احدهما برصاص القنص، في حين توفي شخص من منطقة القبة متأثرا بجروح اصيب بها الاحد.

كما اشار الى ان عدد الجرحى ارتفع الى 45 شخصا.

تزامنا أعلن النائب محمد كبارة أن "الاتصالات التي جرت بعد الظهر أفضت الى إعادة إنتشار الجيش اعتبارا من الساعة السادسة مساء لفرض وقف النار، وذلك إنطلاقا من منطقة القبة مرورا بجبل محسن، على أن يستكمل هذا الانتشار عند السادسة صباحا في التبانة وسائر المناطق".

ودعا كبارة "كل الأهالي الى التعامل الايجابي مع الاجراءات التي سيتخذها الجيش"، مؤكدا أن "ما يحصل في طرابلس من فلتان أمني لا يخدم سوى أعداء المدينة"، ومطالبا الطرابلسيين "بتفويت الفرصة على كل من يريد شرا بمدينتهم".

وأكدت قناة الـ"LBCI" أن "الجيش سينتشر في البقار والريفا والقبة وجبل محسن على أن يستكمل هذه الخطوة في التبانة وشارع سوريا في حال نجاح المرحلة الاولى" الأمر الذي لم يحصل.

بدورها أشارت الوكالة الوطنية للإعلام الى "ارتفاع حدة القنص، في طرابلس، وهي تتركز على اوتوستراد طرابلس الدولي، مما دفع الجيش الى قطعها حفاظا على سلامة المواطنين".

ولفتت الـLBCI الى"جرح جندي من الجيش اثر اطلاق مجموعة مسلحة النار على ملالة في شارع سوريا والجيش رد على مصادر النيران".

وأفادت الوكالة المذكورة، أن الطريق الدولية التي تربط طرابلس بعكار ما تزال مقطوعة امام حركة المرور وان حركة السير مشلولة في المدينة في حين اقفلت والمدارس والجامعات ابوابها.

والاحد، شهدت طرابلس اشتباكات استعملت فيها مختلف انواع الاسلحة الرشاشة والصاروخية وشملت عدة في المدينة. وادت الى سقوط ثلاثة اشخاص و39 جريحا.

وكانت قد تجددت الاشتباكات مساء السبت، بعد اندلاعها يوم الجمعة اثر وفاة طالب عاصي من جبل محسن في مستشفى السيدة في زغرتا، متأثرا بجروحه اثر اصابته باطلاق النار عليه من مجهولين في محلة القبة.

وفي هذا الإطار قال عضو كتلة "المستقبل" النائب سمير الجسر في كلمة اليوم الإثنين أن "هذه الإشتباكات بدأت حين أطلق النار على شخصين الأول من آل عاصي من جبل محسن والثاني من دير عمار الأول قضى والآخر يماثل للشفاء".

وشدد على أن "المعادلة المستمرة منذ 2008 هي وضع طرابلس كصندوق بريد ويبدو أن بعض المتضايقين من انتهاء عمر الحكومة أودعوا بعض الرسائب في الصندوق اليوم".

وأضاف "يصورون أن تشكيل الحكومة فيه تراجع عن كل الثوابت والأساسيات لكن نقول في ظل انطلاق عمل المحكمة نقبل المشاركة بالحكومة وهذا الإشتراك لم يخرجنا عن المطالب الأساسية".

وشرح الجسر أنه "وجدنا أنفسنا أمام الإستحقاق الرئاسي والنص الدستوري يعطي الحق للحكومة بتولي رئاسة الجمهورية بحال الشغور والضرورة قد تعطي حكومة تصريف الأعمال هذه المهام وهذا يعني تسليم كل السلطات في البلاد إلى حزب الله".

هذا وكشف الجسر أن "المرحلة الأولى من تشكيل الحكومة كانت بالإتفاق على إعلان بعبدا وأتصور أن حزب الله وافق عليه".

التعليقات 17
Thumb saturn 09:24 ,2014 كانون الثاني 20

Poverty + no education + some sectarian jibberjabber and here's what you get.

Thumb ice-man 10:38 ,2014 كانون الثاني 20

Allah Yihmeek for always advocating the truth.

Missing theobserver 10:45 ,2014 كانون الثاني 20

and tranporting the main suspect of the mosque's explosions to Syria with Eid's chauffeur wont help either

Thumb geha 11:45 ,2014 كانون الثاني 20

the eid guys and their affiliates need to be arrested so that things could go back to some sort of normalcy.

Thumb Mystic 12:01 ,2014 كانون الثاني 20

Before the Tripoli bombings, it wasen't exactly normal neither Geha. You can't use the explosions as an excuse for the problems now.

Thumb cedre 12:42 ,2014 كانون الثاني 20

'they know every single sniper and grenade launcher in tripoli'

prouve-le ou ferme-la pour le reste de la semaine...

Thumb cedre 12:43 ,2014 كانون الثاني 20

easy on captagon son, it's only monday morning...

Thumb eli-g 15:09 ,2014 كانون الثاني 20

I want to know why does Lebanon have so many "men" raedy to take up arms and kill other people??? What kind of culture is this????

Thumb -phoenix1 16:00 ,2014 كانون الثاني 20

Eli, it's the farms, remember, the farms and the farms.

Thumb -phoenix1 15:58 ,2014 كانون الثاني 20

Mais l'armee Libanaise (mdr alors), frappez avant de parler, ripostez au tirs et ne faites pas de cadeaux, et alors donc!!

Thumb eli-g 16:18 ,2014 كانون الثاني 20

yup I do

Missing youssefhaddad 21:13 ,2014 كانون الثاني 20

Where does the Army keep deploying?

Thumb rover98 23:36 ,2014 كانون الثاني 20

Tripoli city of Shariff.

Thumb rover98 23:38 ,2014 كانون الثاني 20

The Alawites of Tripoli can go live in Syria considering how much they love Ass-ad, instead of insulting Tripoli of which they live inside of.

Thumb proudm14. 02:48 ,2014 كانون الثاني 21

The residents of Jabal Mohsen are leftovers from SAA attempted demographic change during the civil war. They are not Lebanese.

Missing VINCENT 23:43 ,2014 كانون الثاني 20

Shame on you people. You have dragged Lebanon to the sewers. The bad actors from both sides rationalize their barbaric behaviors to suit their respective masters. Interestingly enough, the rational mind is your servant, and now you've all replaced your souls with these of your masters and rationalizing your actions to suit their agenda. Throw religion in the mix which is the biggest culprit. But than if these people will not listen to their prophet and get along, taking religion out of the equation won't do any good either.

Thumb proudm14. 02:46 ,2014 كانون الثاني 21

bayak