الكهرباء تكاد تطيح بالحكومة و"حزب الله" يعاتب عون

Read this story in English W460

تدخل "حزب الله" لدى حلفائه في "التيار الوطني الحر" من أجل الحؤول دون تفاقم الخلاف داخل الحكومة، التي هدد رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون بالانسحاب منها على خلفية رفض حلفائه تمرير اقتراح قانون بتخصيص بليون و200 مليون دولار أميركي لإنشاء محطات كهرباء لتوليد 700 ميغاوات من الطاقة.

وأوضحت مصادر قيادية في الاكثرية لصحيفة "الحياة"، ان "حزب الله" تدخل لدى فريق عون معاتباً، ومطالباً بالعودة عن التلويح بتقويض الأكثرية والحكومة، مشيرة الى ان "وزيرا الحزب محمد فنيش وحسين الحاج حسن حالا دون انسحاب وزير الطاقة والمياه جبران باسيل باسيل من الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء، بعد اصراره على أن تتبنى الحكومة الاقتراح".

ولفتت الى ان عددا من الوزراء شدد على وجوب وضع ضوابط في القانون لإنفاق المبلغ المطلوب على الكهرباء، وفق الاصول".

وفي هذا الاطار أوضحت مصادر وزارية الى الصحيفة عينها أنه بعد إبداء وزراء "جبهة النضال الوطني"، ملاحظات اعتبروها "تقنية" لإضافة توضيحات على الاقتراح قبل تحويله مشروعاً حكومياً، على أن يبحث في الجلسة المقبلة"، طالب باسيل بإقراره في جلسة مجلس الوزراء وإلا فإنه سينسحب وحمل الملفات التي بين يديه وهمّ بالخروج من الجلسة إلا أن تدخل وزيري "حزب الله" حال دون ذلك وكذلك رئيس الجمهورية ميشال سليمان".

وأشارت المصادر الى أن "وزير العمل شربل نحاس أبلغ مجلس الوزراء أنه بعد الخساسة والوطاوة التي شهدناها في المجلس النيابي يجب إقرار المشروع اليوم في مجلس الوزراء"، (قاصداً بذلك المعارضة وملاحظات تيار "المستقبل" على اقتراح عون).

واضافت المصادر أن وزير المهجرين علاء ترو قال له: "لا يحق لك أن تقول هذا الكلام"، وتبعه وزير الأشغال غازي العريضي الذي قال إنها "ليست المرة الأولى التي يحصل فيها خلاف على مشروع بين قوى متفقة بين بعضها بعضاً"، مضيفا "أن يحصل اتفاق بين قوى مبدئياً مختلفة مع بعضها بعضاً وهذا ليس جديداً في الحياة السياسية وجميعنا نريد معالجة أزمة الكهرباء والخطة في شأنها ليست خطة الوزير باسيل وحده بل الحكومة ككل".

ورفض العريضي كلام الوزير نحاس عن المعارضة، قائلاً: "كان عليك أن تواجه المعارضة في البرلمان لا أن تسكتوا هناك وتأتوا الى الحكومة لتحميلها المسؤولية وتشترطوا قبولها بما تريدون".

وتدخّل الرئيس سليمان قائلاً للوزير باسيل: "إن كنا أكثرية أم لا، فإن أي مشروع سيكون عرضة للمناقشة والأخذ والرد والتعديل".

وذكرت المصادر لـ"الحياة" أن قياديين من "حزب الله" عادوا فالتقوا باسيل الجمعة الماضي، وعاتبوه على موقفه نظراً الى أنه يتسبب بشرخ ضمن الأكثرية، في حين أصر عدد من الوزراء على دراسة تفصيلية لمشروع تأهيل الكهرباء وتضمين أي مشروع تفاصيل صرف الأموال بعد موافقة الحكومة مجتمعة.

التعليقات 7
Thumb mrbrain 16:16 ,2011 آب 14

This inexplicable decision gives an example of how politicians are not representing the people or care about their interest...
In the same time this fact reflects the degrading values of the Lebanese people....the Lebanese trend is to make quick easy money ...Elections can make this dream come true.....
Shame...
You reap what you sow...Shame and disgrace...
Cheers

Thumb Marc 16:44 ,2011 آب 14

This is some serious amount of fund and should not be implemented by one ministry only! You need a team of expert, a third party verification and complete transparency in expenditures.....

Thumb will_rogers 17:24 ,2011 آب 14

Why don't Gebran Imbecile Make his Terrorist Friends pay for tthe Electricity they have been STEALING since the 70's before proposing new plants.

Thumb benzona 19:11 ,2011 آب 14

Bassil imbecile is trying to snatch his first billion, that's how it usually starts before be om

Missing thep1per 19:53 ,2011 آب 14

Aoun being a smartass proposed it according to the same laws and regulations Hariri used to operate by, which basically says: Ana 7arame iza inta kent 7arame! We all know the answer to that one!
Hizbullah and Syria wants shit done as soon as possible in any way possible
Miqati and Jumblatt dont wanna just stand there and watch Aoun pile up more money, they want a cut
and we're just tired of "ijet el sharm..." "ata3et el sharm.."
but we'd rather light up a candle than being screwed by any of those warlords

Default-user-icon Gabby (ضيف) 20:21 ,2011 آب 14

What a country we live in. The mafia who doesn't pay and has caused huge defecits in the country from not paying and starting a war, are mediating with the unstable to make the defecit larger so Aoun can steal before Assad collapses and then the M8 government collapses.

Thumb bashir 22:58 ,2011 آب 14

So basically Bassil want to be given millions to spend with no over site or accountability. Members from both sides oppose this idiotic or corrupt request.

Well done to all who opposed mini-Aoun's request.