السفارة الأميركية: لا موقف أميركيا حيال الفراغ سوى الموقف الصادر عن هيل

Read this story in English W460

نفت السفارة الأميركية في بيروت معلومات صحفية تدوالتها الصحف صباح الخميس حول موقف واشنطن من الإنتخابات الرئاسية في لبنان.

وقال مصدر في السفارة لموقع "نهارنت" بعد ظهر الخميس أن الموقف الأميركي الرسمي هو فقط الذي صدر عن السفير الأميركي ديفيد هيل الأربعاء.

وكان قد قال هيل في تصريح نشره حساب السفارة عبر موقع تويتر "بينما يتابع البرلمان اللبناني جهوده لانتخاب رئيس سوف تكمل الولايات المتحدة شراكتها القوية مع شعب لبنان وقياداته ومؤسساته".

وكشفت مصادر ديبلوماسية عبر صحيفة "الجمهورية" الخميس أن مشروعاً يجري التداول بشأنه في الدوائر الديبلوماسية الأميركية لإصدار موقف أميركي يدعم الحكومة اللبنانية بعد تسلمها مهام رئيس الجمهورية اللبنانية عقبَ فشل إجراء الإنتخابات الرئاسية.

ووفق مصادر مطلعة فان بيان المشروع سيشدد على "دعم الجهود المبذولة من اجل إجراء الإنتخابات الرئاسية في أسرع وقت ممكن وتقصير فترة الشغور".

وسيؤكد البيان على "دعم الحكومة اللبنانية في إطار مواجهة أزمة النازحين السوريين، والتأكيد على تقاسم لبنان كلفة هذه الأزمة، وضرورة دعمه".

ودخل لبنان في الاسبوع الاول من الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار.

وأسف هيل الأربعاء من ان الانتخابات الرئاسية في لبنان "لم تحصل في الوقت المحدد وفقا للدستور".

وأضاف ان واشنطن تشجع البرلمان اللبناني، "كما فعلت دائما، على انتخاب رئيس جديد في اسرع وقت ممكن".

وشدد هيل على "تعزيز اهداف السلام والاستقرار لمساعدة لبنان على تطبيق الالتزامات الدولية، وعزل نفسه عن الصراعات في سوريا".

م.س./ ج.ش.

التعليقات 7
Default-user-icon John (ضيف) 08:29 ,2014 أيار 29

why a president is not elected by the people, similar to the US, or that is not acceptable?

Missing karim. 08:36 ,2014 أيار 29

Time for Lebanon to finally elect a pro-Lebanon President. Enough with Suleiman and his love for Saudi Arabia. Baabda now reeks of him and his kabsa, unfortunately.

Thumb joeleb 19:26 ,2014 أيار 29

judging by what you usually write, i'm guessing that you would consider a president who is pro-Lebanon as one who is pro-resistance and pro-syria and iran...Your binary mode of thinking is a joke, shows how brainwashed you are. You can be pro-Lebanon without being loyal to anyone else! Not to Saudi, Syria, Iran or anyone!
How about that?

Missing karim. 02:18 ,2014 أيار 30

"You can be pro-Lebanon without being loyal to anyone else!"

That's all I want. Why cant you admit that Suleiman was pro-Saudi?

Thumb cedar 09:54 ,2014 أيار 29

Sounds like the USA was behind it?

NO CHRISTIAN PRESIDENT = NO GOVERNMENT. we don't want the parliament to function without a president, who is the Christian representation of Lebanon per the constitution.

USA and the others, stop trying to turn Lebanon muslim.

Missing peace 13:36 ,2014 أيار 29

talking about hezbollah, good you learned at last who is dividing lebanese to gain power! LOL

Thumb cedre 13:57 ,2014 أيار 29

Since HizbIran doesnt threaten Israel and destroys Syria, USA doesnt mind to betray christians and give them a pro-khamenei president.
US sold Lebanon to Syria in the 80's/90's, Lebanon is to be sold now to Iran...