جنبلاط يطالب بـ"شبكة أمان سياسية" و"عودة سريعة للحريري"

Read this story in English W460

أعرب رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط عن اعتقاده بأن الفكر التكفيري في المنطقة يهدد المكونات اللبنانية، مشدداً على وجوب "ايجاد شبكة أمان سياسية"، لمواجهة هذا الفكر، من ضمنها عودة "سريعة" لرئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري الى لبنان.

الى ذلك، أكد جنبلاط وفق ما أفادت أوساطه صحيفة "السفير"، الجمعة، وجوب "عودة الحريري الى بيروت في اسرع وقت ممكن". وأوضح انه "كلما تأخر أكثر، كلما فقد جزءا من الارض واتسع في المقابل نفوذ التطرف".

يُذكر ان الحريري كان قد غادر لبنان في اوائل العام 2011، وذلك بعد قرابة الشهر من اسقاط حكومته. ومذ ذاك الحين تتضارب المعلومات حول موعد عودته النهائية الى لبنان.

ونقلت "السفير"، عن اوساط جنبلاط، قوله ان "كل المكونات اللبنانية هي في مرمى الخطر الزاحف"، كما ان "الفكر التكفيري يضع الشيعة والدروز والعلويين والاسماعيلية على لوائح الإعدام".

ومن أجل التصدي لهذا الخطر والتهديد، فيرى جنبلاط، تبعاً لأوساطه، انه "ينبغي الاسراع في تحسين شروط المواجهة".

من هنا، دعا جنبلاط الى "إيجاد شبكة أمان سياسية، من خلال تغليب المصلحة المشتركة للجميع متمثلة في تغليب الاستقرار على الانقسامات التي ترتبها الملفات الخلافية".

الامر الذي دفعه الى الطلب من المعنيين في حزبه "تفعيل قنوات الاتصال المناطقية مع الاحزاب الاخرى".

يُشار الى ان جنبلاط، كان قد التقى في الآونة الاخيرة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون، فضلاً عن مشاركته في لقاء عقد في دارة رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان ضم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام ورئيس "كتلة المستقبل النيابية" فؤاد السنيورة.

كذلك، لفتت اوساط جنبلاط الى ان الاخير شدد على وجوب "تحصين الشارع ورفع منسوب مناعته، في لحظة مؤاتية لتجاوز الحساسيات الضيقة".

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 4
Default-user-icon kazan (ضيف) 08:56 ,2014 آب 08

their Mutual interests is unchanged: "Ensure continuity of existing feudal system of the politically established families through religion's division between the population".

Thumb ex-fpm 09:07 ,2014 آب 08

A political safety net will not guarantee the safety and life of Hariri and others. As long as HA is controlling the Lebanese security agencies Hariri's return should be out of the question.

Thumb ex-fpm 13:49 ,2014 آب 08

no, I am saying you are

Default-user-icon WIldZak (ضيف) 11:31 ,2014 آب 08

Hariri is terriorist! Wake up and smell the flower. He needs to get over about the Syria Regime and focus on his people which he does not care for. Only he cares for the money and he can go to hell with US and Saudi who are responsible for the war in Iraq and Syria and Lebanon.