بري: حوار المستقبل - حزب الله اسهم بنجاح عملية رومية

Read this story in English W460

اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان العملية الامنية التي نفذتها وزارة الداخلية داخل سجن رومية "تشكل احد تداعيات الحوار الدائر بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"، كما انها اثبتت ان " الدولة موجودة بالفعل".

واعتبر بري امام زواره ان "المناخ الايجابي النسبي في لبنان هو نتيجة للحوار"، متمنياً "تحقيق المزيد من الانجازات والخطوات على الصعد كافة وفي مقدمها موضوع الاستحقاق الرئاسي".

وكانت قد نقلت الصحف المحلية، صباح الاربعاء، عن زوار بري، قوله أن نجاح عملية رومية هي "أحد تداعيات الحوار بين المستقبل وحزب الله، وقد أثبتت العملية أن هناك فعلاً دولة".

وبدأ اللقاء الأول بين تيار "المستقبل" و"حزب الله" بدأ في عين التينة في 23 كانون الاول الفائت برعاية بري، اما الجلسة الثانية فتم عقدها في 5 الشهر الجاري لتنفيس "الاحتقان السني الشيعي"، ومن المرتقب ان تنعقد الجلسة الثالثة منه في عين التينة الجمعة القادم.

ومن الجدير بالذكر، ان القوى الامنية تمكنت الإثنين من نقل الاسلاميين من المبنى "ب" الى المبنى "د" غداة عملية امنية تخللها احتجاجات في صفوف السجناء وفي مناطق عدة.

وفي هذا الصدد، رأى رئيس البرلمان، وفقاً لزواره، ان "افضل ما في الخطة الامنية هو الكتمان"، معتبراً ان ما ان "صدر القرار السياسي حتى تهاوى "فندق رومية" من دون ان تسقط نقطة دم واحدة".

الى ذلك، اعتبر بري ان الحوار بين حزب الله والمستقبل "وضع سقفا سياسيا للامن الوطني العام، وقد منح غطاء شاملا وقوة دفع للتدابير الميدانية".

ورأى بري ان "سطرين وردا في بيان الحوار أديا الى وقف حال الاحتقان في البلد وتطبيق الامن الوطني، وتحت هذا السقف اتخذت قرارات لتطبيق الخطة الامنية التي ستقرن بالافعال وليس بالاقوال فحسب".

عليه، شدد رئيس مجلس النواب لزواره على ان تداعيات الحوار " تستمر من خلال تطبيق الخطة الامنية في كل المناطق وخصوصا في البقاع".

وأكد أن الخطة الامنية "ستشمل البقاع الشمالي"، معتبرا انه "لم يعد جائزا ان تستمر عمليات سرقة السيارات وغيرها من الارتكابات في وضح النهار، وقد حان الوقت لإنهاء هذه الحالة الشاذة ومعالجتها جذريا".

ويستمر الجيش بالقيام بمداهمات وإقامة حواجز أمنية ثابتة في الشمال، كما انه يشدد اجراءاته الامنية في البقاع لحفظ الامن والاستقرار، لا سيما بسبب اقتراب البقاع من الحدود السورية حيث يتحرك المسلحون المنتمون الى التنظيمات الارهابية في الجرود خصوصاً جرود عرسال حيث وقعت اشتباكات بين الجيش والمسلحين ادت الى اسر عدد من العسكريين في آب الفائت.

ك.ك.

ج.ش.

التعليقات 5
Thumb Dimyl452 08:16 ,2015 كانون الثاني 14

yes of course we should be thankful and grateful when you, politicians, rarely do your job. Please keep up the good work and sincere dialogue!! *sarcastic*

Default-user-icon Beirut11 (ضيف) 08:44 ,2015 كانون الثاني 14

I can't believe what I am reading! Now politicians need to have a "dialogue" to remove laptops and phones from prisons.. Silly politicians that we have in this country. This cleaning in roumieh just as many other things should be something happening for granted mr Berri as part of your daily job, 7aj trab7ouna jmileh

Thumb _mowaten_ 11:25 ,2015 كانون الثاني 14

sadly yes. when the inmates are protected by powerful politicians, and the internal security forces belong to those same powerful politicians, then the inmates live better than the people on the other side of the wall.

Thumb _mowaten_ 11:29 ,2015 كانون الثاني 14

and beirut11: it isnt and never was "Berri's job". he is speaker of the parliament, not minister of interior or justice.

Missing lqu7 10:57 ,2015 كانون الثاني 14

I always knew Lebanon was in a horrible state. But this is a new low. The politicians in our country are EXACTLY like cancer cells in the body.