جنبلاط: أليس من الممكن الإسراع في تلزيم البلوكات النفطية وإطلاق المناقصات؟

Read this story in English W460

إستغرب رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط كيف لا يمكن الإتفاق حتى الآن على إطلاق مناقصات التنقيب عن النفط مع الشركات الأجنبية، قبل أن "تسرق" من قبل الإسرائيليين.

وسأل جنبلاط في موقفه الأسبوعي لصحيفة "الأنباء" الصادرة عن الحزب الإثنين "هل من المستحيل الإتفاق على قضية البلوكات النفطية وإطلاق المناقصات بعد تعثرها لمرات عديدة كي يستفيد لبنان من هذه الثروة ويحافظ على حقوقه قبل أن تُسرق أو تهدر أو تضيع؟".

يذكر أنه في تموز 2013 تمكنت الحكومة من تثبيت سيادتها على 530 كيلومتراً مربعاً من منطقة لبنان الاقتصادية الخالصة من أصل 854 هي موضع تنازع مع إسرائيل، بعدما استطاعت انتزاع اعتراف من الولايات المتحدة والامم المتحدة بحق لبنان في هذه المساحة من بحره.

ولم توقع الحكومة حتى الآن مراسيم تلزيم البلوكات النفطية ولو أن رئيس مجلس النواب نبيه بري أعلن مؤخرا أن الخلاف السياسي الذي كان سابقا حول هذا الملف انتهى وبدأت تتحلحل الأمور.

وأكمل جنبلاط تساؤله قائلا "أليس من الممكن الإسراع في الخطوات التنفيذية في هذا الملف كي لا تفقد الدولة اللبنانية مصداقيتها وتتعثر مسألة التلزيم في المستقبل القريب؟".

إلى ذلك قال جنبلاط "أما وقد حقق إصدار "اليوروبوند" الجديد نجاحاً ملحوظاً على الرغم من الظروف السياسية والإقتصادية والمالية الصعبة، فإنه لا بد من الثناء على هذه الخطوة التي حصلت في وقتٍ يعيش الاقتصاد اللبناني أوضاعاً صعبة".

وكان قد أعلن وزير المال علي حسن خليل في 24 شباط أن "لبنان سجل أكبر إصدار لليوروبوند بقيمة 2200 مليون دولار أميركي وهو واحد من أكبر إصدارات في تاريخ لبنان".

من جهة أخرى سأل زعيم "الإشتراكي" هل "من المستحيل الوصول الى تسوية في قطاع الكهرباء والإنتهاء من هذا الملف الذي تتراكم خسائره على مر السنين ويكبد الخزينة اللبنانية عجزاً سنوياً يفوق الثلاثة مليارات دولار؟".

أضاف "هل من المستحيل تركيب أو بناء محطات توليد جديدة لزيادة القدرة الإنتاجية ومّد المناطق اللبنانية كلها بالطاقة؟وهل من المستحيل إعادة تنشيط مؤسسة كهرباء لبنان لتقوم بوظيفتها في الجباية بدل تلزيمها الى الشركات الخاصة أسوةً بما يحصل في مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان على سبيل المثال؟".

وأمل في شأن آخر "أن تكون قد سُويّت مسألة الحوض الرابع بشكلٍ نهائي"، لأن "المطلوب الإسراع في وضع دفتر شروط جديدة لقطاع النفايات يسمح بإنشاء معامل لتوليد الطاقة وللفرز وصولاً الى بناء جزر إصطناعية حديثة".

م.س.

ك.ك.

التعليقات 2
Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 16:50 ,2015 آذار 09

you right Mr joumblat and furthermore we should investigate who stalled
this project and froze it for decades and jidge them for treason
god bless democracy

Default-user-icon JCWilliams (ضيف) 22:13 ,2015 آذار 09

Sunni forces who block this serve Israeli and Saudi interests and they are traitors to Lebanon . They should be executed in the street and their corpses should be spit on by men and children..