الغرب يتخوف من تدهور الأوضاع الأمنية في لبنان

Read this story in English W460

أبدت مصادر ديبلوماسية غربية الاثنين خشيتها من ان يؤدي تدهور الاوضاع الامنية في سوريا الى توتر متصاعد في لبنان.

من ناحية اخرى، ثمة معلومات عن "توغل أعداد من عناصر تنظيمات اصولية" الى جنوب لبنان، خصوصا الى داخل المخيمات الفلسطينية. وتقر الاوساط الامنية اللبنانية حسب صحيفة "النهار" بأن الوضع الامني داخل المخيمات الفلسطينية غير مضبوط، وقد يشكل خطرا على الوضع الامني الداخلي في ظل الانقسام السياسي الحاد الذي يواجهه لبنان.

وفي هذا السياق عبرت هذه المصادر لـ"النهار" عن تخوفها من تصاعد احتمالات استهداف القوات الدولية في جنوب لبنان "اليونيفيل" من جهات ارهابية، ولاسيما عند حصول مشاكل سياسية داخلية.

وتعرضت قوة اليونيفيل في جنوب لبنان في أيار لاعتداء اسفر عن ثمانية جرحى بينهم ستة جنود ايطاليين.

كما أصيب خمسة جنود من القوة الفرنسية العاملة في اطار قوة اليونيفيل بجروح في انفجار استهدف موكبهم في مدينة صيدا الساحلية جنوب لبنان في تموز.

كذلك حذرت المصادر من توغل الجيش السوري داخل الاراضي اللبنانية، معتبرة ان "سوريا تحاول من خلاله صب الزيت على النار، علما ان دمشق لا تحتاج الى جيشها لملاحقة بعض المعارضين السوريين الذين هربوا الى لبنان، لوجود اعداد كافية من عملائها داخل الاراضي اللبنانية جاهزة لتنفيذ اوامرها وقد استخدمتهم سابقاً من اجل جلب معارضين فارين الى سوريا".

ومن جهة اخرى، لاحظت المصادر ان "التوترات داخل الحكومة اللبنانية بدأت تطاول التحالفات داخلها مع اقتراب استحقاقي الموازنة والتعيينات الادارية، واللذين سيوضحان بشكل او بآخر الموقف الحقيقي للحكومة ولرئيسها من ملف المحكمة الخاصة بلبنان".

واعتبرت ان "الرئيس نجيب ميقاتي يواجه موقفا حرجا قد لا يكون له مخرج منه سوى تقديم استقالته من رئاسة الحكومة في حال اصرار "حزب الله" وحلفائه على عدم تمويل المحكمة.

واشارت للصحيفة عينها الى ان "اندلاع خلاف حقيقي حول تمويل المحكمة قد يؤدي الى فراغ حكومي، علما ان هذا الفراغ يبقى اقل خطورة من تعرض لبنان لعقوبات قد تطاول قطاعه المصرفي بعدما حذرت الولايات المتحدة وفرنسا رئيس الحكومة من مضاعفات عدم تقيد لبنان بالتزاماته الدولية".

التعليقات 4
Thumb will_rogers 11:54 ,2011 تشرين الأول 25

Where is our Army to defend our land ? Or are they also under Strict orders from the "Shabbiha" ? Funny how the "Sabbiha" followers in Lebanon always blame the March 14 of being US and Israeli Agents, yet they don't see what a bunch of submissive Cock Roaches they are to their "Shabbiha" and "Basij" Masters. At least the US does Not commit the type of disregard on Lebanon and True Lebanese as they do.

Thumb thepatriot 12:59 ,2011 تشرين الأول 25

Syria will bring hell upon us...they've done it before...and our great government stays mute...
Lebanon seems to be the only country in the world where foreign armies come in & out...and everybody watches...The only country where some people have the right to be armed and others don't...
A clash is comming...

Default-user-icon Sinalac (ضيف) 17:00 ,2011 تشرين الأول 25

The only possible spilling into Lebanon is of the Syrian army as it pursues and terminates the Sunni crazies. 3alehom

Default-user-icon Johannah (ضيف) 11:56 ,2011 تشرين الأول 27

How could any of this be better stated? It culodn't.