الغداء الذي جمع قهوجي بروكز ليس له أي "طابع سياسي": لا نزاع بين الضباط

Read this story in English W460

بعد التقارير التي تم تداولها حول الغداء الذي جمع قائد الجيش جان قهوجي مع قائد فوج المغاوير شامل روكز، اكدت مصادر عسكرية رفيعة ان "الغداء هو غداءٌ علنيّ حصَل بوجود عدد من ضبّاط الجيش وليس له أي طابع سياسي.

وقالت المصادر لصحيفة "الجمهورية" السبت أنه "ليس غداءً منفرداً أو له طابَع سياسي، ومن الطبيعي أن يجتمع قائد الجيش مع ضبّاطه".

وأكدت إنّ "الجيش مؤسسة منضبطة تحترم الهرَمية القيادية ولا تدخل في الزواريب السياسية مهما علت الأصوات المنتقدة لها".

ونفَت المصادر عينها كلَّ "الأقاويل والإشاعات عن نزاع بين الضبّاط الموارنة داخل المؤسسة العسكرية"، مؤكّدةً أنّ "الجيش جسمٌ واحد وهدفُه تحييد لبنان عن النزاعات الإقليمية ومواجهة الإرهاب وحفظ الاستقرار الداخلي".

ويعتبر روكز من المتنافسين مع قهوجي على قيادة الجيش لا سيما أن رئيس التيار "الوطني الحر" العماد ميشال عون يطالب بتعيينه بدلا من قهوجي.

وشهدت العلاقة بين قهوجي وعون توترا كبيرا في الاونة الاخيرة على خلفية لف التعيينات والتمديد الذي حصل لكل من رئيس المجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير ورئيس الاركان ولي سلمان وكذلك لقائد الجيش، لمجة سنة.

واتهم عون قهوجي بانه شريكا بالعملية الانقلابية وبانه يقوم بتسييس الجيش.

وبرزت تقارير السبت تتحدث عن اقتراح ترقي العميد شامل روكز مقابل قوننة التمديد لقهوجي.

مصدرنهارنت
التعليقات 3
Missing humble 13:34 ,2015 آب 15

Caporal ruined the future of Roukoz.
Caporal has not done one right thing in 30 years.

Thumb -phoenix1 16:17 ,2015 آب 15

The best thing these two outstanding officers can do, is to make the civilians stfu. Only the army protects Lebanon, the rest are pure potato peel.

Missing cedars 14:56 ,2015 آب 16

I just wish they do it the Egyptian way. Takeover the #1 position of the state and throw all politicians in jail starting with nasrallah that runs his own militia war against others without any consultations of any state official in this well respected institution.