الموافقة على مشروع نحاس لتصحيح الأجور هي لإضعاف ميقاتي

Read this story in English W460

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي استياءه من التداعيات الاقتصادية على البلد جراء موافقة مجلس الوزراء على مشروع وزير العمل شربل نحاس لتصحيح الأجور.

ونقلت مصادر حكومية قريبة من ميقاتي، عبر صحيفة "السياسة"، الاثنين، أن الأخير مستاء مما جرى لاعتباره "توجه سياسي واضح المعالم لترسيخ دعائم "الحلف الثلاثي" (حزب الله، تكتل التغيير والاصلاح وحركة أمل) على حساب وحدة مجلس الوزراء وتضامنه".

ورأت المصادر أن هذا "الانقلاب" هو "مؤشر بالغ السلبية على قدرة فرقاء سياسيين على تعطيل عمل الحكومة لحساب مصالحهم".

وقد صوت مجلس الوزراء الأربعاء الماضي على مشروع قدمه نحاس يتعلق بالأجور بعدما كان متوقعا أن يصادق المجلس على قرار سابق قدمه ميقاتي وبعد موافقة هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام عليه.

وينص المشروع على رفع الحد الأدنى إلى 868 الف ليرة لبنانية وإضافة 18% على شطر الراتب الذي يصل الى مليون ونصف مليون ليرة لبنانية و10% على الشطر الثاني الذي يزيد على مليون ونصف مليون ولا يتجاوز مليونين ونصف مليون ليرة لبنانية.

وتوقعت المصادر أن يرد "مجلس شورى الدولة" مشروع الوزير نحاس و"عندها ستعود الأمور الى نقطة الصفر ما يحتم العودة الى مشروع الرئيس ميقاتي".

ولم تستبعد المصادر أن يكون المستهدف من وراء ذلك "صلاحيات رئيس الحكومة لإظهاره وكأنه الحلقة الأضعف في كل ما جرى وإرسال رسالة واضحة إليه، مفادها أن من يقرر مسار الحكومة هو الأكثرية وليس رئيسها من الآن وصاعداً".

التعليقات 6
Default-user-icon Le phénicien (ضيف) 09:31 ,2011 كانون الأول 26

Thé days where the Lebanese PM use to do wat ever he wanted at the council of ministers and décides Alone by himself And for himself , are over . Hariristan do Not exist anymore . Welcome to the civilised Lebanese Republic .

Missing moonsear 09:55 ,2011 كانون الأول 26

I don't know if it was voted for political reasons but I can safely say it was superior to the plan of Mikati and aimed at preserving the rights of workers

Thumb shab 11:18 ,2011 كانون الأول 26

The end is near

Default-user-icon rory (ضيف) 11:35 ,2011 كانون الأول 26

it's still not effective. lebnen. :p

Default-user-icon Fondame (ضيف) 13:11 ,2011 كانون الأول 26

If he doesn't like it then he will surely get the boot of his pathetic life that will send him continent-hopping like his predecessor the Imbecile. One-way tickets always cost less than round-trip ones.

Default-user-icon Anonymous2 (ضيف) 17:34 ,2011 كانون الأول 26

To all those who say "there's no money in the country" is a liar and a fool, all humble workers know from experience that other than the usual work abuses they face, that they are working extra hours all the time while their bosses buy new luxury cars and then nag about there not being enough money to pay their minimum wages.