الجميل للأزهر: وثيقة الحريات تطرح مقاربة عربية واسلامية جديدة وتنبه من التطرف

Read this story in English W460

أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية أمين الجميل أن "وثيقة الأزهر للحريات الأساسية" التي صدرت أمس الثلاثاء، تطرح مقاربة عربية واسلامية جديدة وتصب في خانة حقوق الإنسان واحترام التعددية، وتنبيه من التطرف والتقوقع، منوها بها ومعتبرا أنها قد تكون "مصدر هدي" للشعوب والأنظمة العربية.

وقال الجميل في اتصال هاتفي أجراه بشيخ الأزهر أحمد الطيب:"هذه الوثيقة التاريخية تضمنت المبادىء العامة التي يقتضي الاقتداء بها على صعيد الثورات العربية والأنظمة العربية الجديدة، كما الحكومات".

ورأى الجميل أنها "تطرح مقاربة عربية واسلامية جديدة وتصب في خانة حقوق الانسان واحترام التعددية والتعايش بين الأديان والاعتراف بالآخر والمساواة"، مشيرا الى أنها "تضمنت نظرة منفتحة على العصر والعالم، ونبهت من التطرف والتقوقع".

وكان الطيب أصدر في مؤتمر صحافي له أمس الثلاثاء "وثيقة الحريات الأساسية التي تتضمن حرية العقيدة والرأي والتعبير والبحث العلمي والفن والإبداع الأدبي، لتكون أساسا يتضمنه الدستور الذي سيتم إعداده، وتعبر الوثيقة عن رؤية المؤسسة الدينية، بالتعاون مع المثقفين والمفكرين".

وأشار بيان للمكتب الإعلامي للجميل إلى أن "الطيب أكد في مؤتمر صحافي عقده لإعلان الوثيقة وجود نصوص دينية قطعية وأصول دستورية وقانونية تكفل حرية العقيدة وما يرتبط بها من حق المواطنة الكاملة للجميع، من دون أن يمس ذلك الحق في الحفاظ على العقائد السماوية وقداستها، إضافة إلى إقرار حرية إقامة الشعائر الدينية من دون عدوان على المشاعر أو المساس بحرمتها قولا أو فعلا، ومن دون خلل بالنظام العام".

وأضاف البيان: الأزهر "أكد حق حرية الاعتقاد والتسليم بمشروعية التعدد ورعاية حق الاختلاف ووجوب مراعاة كل مواطن مشاعر الآخرين، والمساواة بينهم على أساس متين من المواطنة والشراكة، وتكافؤ الفرص وجمع الحقوق والواجبات".

و شدد الأزهر على أن "حرية الاعتقاد ترفض نزعات الإقصاء والتكفير وترفض التوجهات التي تدين عقائد الآخرين ومحاولات التفتيش في ضمائر المؤمنين"، مؤكدا أهمية "حرية الفن لترقية الإحساس وتنمية الوعي بالواقع وتثقيف الحواس الإنسانية وتعميق خبرتها بالمجتمع والأشخاص وحرية البحث العلمي باعتباره قاطرة التقدم البشري واكتشاف الكون".

ولفت الجميل في اتصاله مع الأزهر الى أن "من شأن هذه الوثيقة أن تكون مصدر هدي للشعوب والأنظمة والحكومات العربية في خضم التغييرات التي تعيشها المنطقة".

التعليقات 5
Default-user-icon Targandi (ضيف) 19:25 ,2012 كانون الثاني 11

As if Al Azhar is waiting to hear from Cheikh Amin 3al Fashal. Who friggin cares what this nobody says? WHO?

Thumb shab 20:19 ,2012 كانون الثاني 11

Religion is the root to all evil

Thumb Abubakr 20:33 ,2012 كانون الثاني 11

They are not, but maybe youre religion is the evil one, dont be decepted my friend, thats why they create 10 00000 religions , when there is 1, but some people cant open their eyes and find it while its in them already .

Missing youssefhaddad 00:34 ,2012 كانون الثاني 12

The perfection of God is usually distorted by human interpretations, they call them religions.

Thumb thepatriot 10:46 ,2012 كانون الثاني 12

"une guerre de religions, pour moi, ça revient à faire une guerre pour savoir qui a le meilleur ami imaginaire!" Tomer Sisley